الرياضة

السويدي دوبلانتيس يعزز رقمه العالمي في القفز بالزانة

عبدالرحيم محراش
سجل السويدي أرماند دوبلانتيس، بطل العالم و الاولمبياد في القفز بالزانة، بداية أكثر من رائعة على طريق استعداداته لاولمبياد باريس المقرر صيف هذا العام، حيث تمكن من تحطيم رقمه العالمي في القفز بالزانة بعد اجتيازه ارتفاع 6.24 امتار، خلال الجولة الافتتاحية للعصبة الماسية في ألعاب القوى التي اقيمت اليوم السبت بشيامن في الصين.
و حسن دوبلانتيس رقمه العالمي السابق البالغ 6.23 م، بسنتيمتر واحد، والذي سجله العام الماضي في نهائي الدوري الماسي بيوجين
و بدأ دوبلانتيس المنافسة بارتفاع 5.62 م و تجاوزه في المحاولة الأولى، و بعدها 5.82م، ، قبل أن يجتاز 6.00 امتار، ليرفع التحدي إلى الارتفاع الرقم القياسي 6.24 و ينجح في ذلك
ونجح دوبلانتيس في تحطيم الرقم القياسي في هذا الاختصاص للمرة الثامنة في مسيرته، بينها خمس مرات داخل القاعة و ثلاث مرات في الهواء الطلق.
و بات دوبلانتيس البالغ من العمر 24 عاما، النجم المطلق في القفز بالزانة في الخمس سنوات الأخيرة، حيث تمكن من الفوز بكل الألقاب الرئيسية، بطلا أولمبيا، و بطلا للعالم داخل و خارج الصالة، و بطلا كذلك لأوروبا في الصالات و الهواء الطلق، بالإضافة إلى فوزه بالدوري الماسي و تتويجه أفضل رياضي عالمي في ألعاب القوى ثلاث مرات
و في ذات اللقاء، اقتربت الاثيوبية غوداف تسيغاي, بطلة العالم في مسافة 5000م، من تحطيم الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 متر، بعدما سجلت ثالث أسرع توقيت في التاريخ بزمن 3:50.30 دقيقة خلف فقط مواطنتها جينزيبي ديبابا و الكينية فيت كيبيغون صاحبة الرقم العالمي.
و باتت العداءة تسيغاي مرشحة لسحب البساط هذا العام من تحت أقدام الكينية فيت كيبيغون التي تعتير أفضل عداءة على الإطلاق في المسافات المتوسطة و التي انسحبت من هذا السباق قبل أيام قليلة و هذا يشير أن هذه الاخيرة فضلت الغياب من أن تخسر امام تسيغاي .
و سيطرت الاثيوبيات بشكل مطلق على السباق، حيث احتكرن المراكز الخمسة الاولى، و برزت من بينهن العداءة بيرك هايلوم البالغة من العمر 18 عاما التي حلت في المركز الثاني بزمن قوي قدره 3:53.22 د.
و في سباق 5000 م رجال، تمكن العداء الاثيوبي لاميشا جيرما، المنافس المباشر للعداء المغربي المغربي سفيان البقالي في سباق الموانع، من تحقيق الفوز مكسرا حاجز ال13 ذقيقة في أول سباق له بزمن قدره 12.58.95 دقيقة، مع العلم انه في العام الماضي، شارك للمرة الأولى في هذه المسافة في لقاء زيوريخ لكنه انسحب قبل لفتين على نهاية السباق.
و حل المغربي عبدالعاطي الكص في المركز الثامن و ما قبل الأخير في سباق 800 متر، مسجلا توقيت 1:45.65د،. و فاز بالسباق فاز به بطل العالم الكندي اروب ماركو بأفضل إنجاز عالمي للعام بقدر 1:43.61 د

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى