الأعمدة

البرنامج ( الوطني ) يضع السودان في طليعة دول العالم . ويعيد إليه هيبته ، وقوته ، وعزته.

البرنامج الوطني .
كان البرنامج الوطني قد تم حجبه بفعل ، من الداخل والخارج ، مع توجيهات قوية ، ومسنودة ، منهم .!!؟؟.
كانت الأيادي السودانية الوطنية ( المخلصة ) هي التي وضعت البرنامج الوطني في عام ١٩٥٥م قبل خروج الإنجليز ، فتم ( حجبه ) من ( البرلمان ). حتي عام ١٩٥٨م .
البرنامج الوطني في عهد حكم الفريق إبراهيم عبود ، الذي أنجز منه في فترة ( وجيزة ) خلال ستة سنوات .!؟
كانت إنجازات الفريق إبراهيم عبود ، خزان ( الروصيرص )، خزان ( خشم القربة )، مصنع سكر ( الجنيد ) ، مصنع سكر ( حلفا )، مصنع سكر ( ملوط ) ، إمتداد مشروع ( المناقل ) .
مشروع الزراعة الآلية في ( الدالي والمزموم ، وأقدي )، عدد من مصانع الفاكهة ، والألبان ، والبصل وصناعة التعبئة أروما ، مصنع النسيج ( أنزار )، ومد خطوط السكة حديد ( جنوبآ )، حتي ( واو )، وغربآ حتي ( نيالا )، إدخال قاطرات الديزل ، بدلآ من ( البخار ).
أنشأ الخطوط الجوية السودانية ، والخطوط البحرية السودانية ، أنشأ ( بنك السودان )، والبنوك المتخصصة ، أنشأ ( كهرباء سنار )، وتلفزيون السودان ، والمسرح القومي ، وكبري شمبات ، وطريق مدني الخرطوم ، ومناشير الأخشاب ، ومصانع الغزل والنسيج .
وحد الشمال والجنوب عبر التعليم ، جعل التعريب في التعليم الأولي ، وترك التعليم من الثانوي باللغة الإنجليزية ، تعاونت معه هيئة ( اليونسكو )، في ترقية وضمان جودة ( التعليم ). من خلال ( لعبة ذكية ) نهت فوضي الأحزاب .
وكانت بداية التنمية للبلاد في تلك الفترة العسكرية التي ما يزال السودان يعيش من خيرها ، ووضع اللبنة ( الحقيقية ) للنهضة منذ الإستقلال ، والتي تكالبت عليها الأحزاب بألاعيبهم الصبيانية ، حتي قامت إكتوبر ١٩٦٤م .
تلك الكذبة ، الكذبة التي صدرتها الأحزاب وصدقها الشعب البسيط ، فكانت وبالآ عليه ما زلنا نعاني من آثارها حتي اليوم ، والتي أوصلت البلاد إلي الدرك الأسفل من التخلف ، والمرض ، والجهل .
في هذا البلد الملئ بالخيرات ومكارم الأخلاق ، تلك هي حقيقة اكتوبر . لو لا اكتوبر لما وصلنا لهذه الحالة والوضع ، ولو لا عبود وضباطه ، لما شهدنا نهضة فهذه البلاد ، صدق القائل ، الشعب السوداني ، شعب عملاق ، يتقدمه الأقزام .
رحم الله المهندس الأميرالاي عبد الله بك خليل ، ورحم الله الفريق عبود وأصحابه جميعآ ، عليهم رحمة الله تغشاهم ، وكل من سعي لنهضة هذه البلد ، وقدر هذا الشعب .!!؟؟.
البرنامج ( الوطني ) يضع السودان في طليعة دول العالم . ويعيد إليه هيبته ، وقوته ، وعزته. !!؟؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى