الأعمدة

حوار على مدارج الحزن : صلاح محمد عبد الدائم (شكوكو)

● رغم اننا لم نعاصره في الملاعب لكنه ظل احد رموز الكرة التي عرفناها .. وكان واحدا من ايقونات الحي التي تمثلنا في عوالم النجومية .
● كان ارتباطه بفريق الصداقة إبان لعبنا برابطة الشعبية ونجومها يعطي الكرة مذاقا وجمالا .. وفريق الصداقة حينها مكنوز بالنجوم اللوامع من امثال ( جُحر – المرحوم على سيوده – المرحوم كباشي – التاج آدم) وبقية النجوم .
● والرجل بحكم تواصله بالحي كانت بيننا ملتقيات كثيرة .. واحاديث لا تنقطع عن الكرة وغيرها من الموضوعات .. والرجل ذو وصل جميل مع الناس جميعا ..
● بعد وفاته مباشرة وفي حوار مع الكابتن عبد المنعم حسين (قرن شطه) أبلغته نبأ وفاة الكابتن يوسف بيّن الشهير ب (المفك) تأثر الرجل جدا .. وتحدث عن علاقته بالفقيد الراحل واثنى عليه قائلا (كان زميلا عزيزا و لاعبا موهوبا .. لكنه لم ياخذ حظه كما يجب .. لأنه كان صاحب موهبة فريدة ومقدرات كبيرة في الحركة بالكرة وبدونها) ..
● كان (المفك) لاعبا يعرف التمركز ويجيد السيطرة على الكرة والتمرير الدقيق .. واعتقد ان لقب المفك نفسه ذو علاقة بكرة القدم .. وكانه يشير الى حذاقته في الدوران والمراوغة وفك طلاسم الملعب .
● تطرق حديثي مع كابتن شطة الى انه رغم جسمه النحيل فقد استعاض بذلك عن التلاحم والاحتكاك بالمناورة الخلفية والسرعة وعدم الاحتفاظ بالكرة كثيرا .. الى جانب استخدامه للخدع والمباغتة .. وكان افضل من يجيد لدغ الكرة اثناء الحركة .
● كما ان الكابتن شطة أمن على سمو اخلاقه .. وروح الدعابة التي كانت تميزة مع الزملاء الى جانب جديته في تنفيذ المهام التي كانت توكل اليه بإعتباره لاعب وسط .. ومعلوم ان لاعبي الوسط هم الممر المتصل بين الدفاع والهجوم .. وهم الذين يتحكمون في سير وتيرة اللعب .
● كذلك تم التأمين على أن اختياره للمنتخب القومي جاء بناء على مستواه الجيد طوال الموسم الكروي رغم ان الفرق القومية يتم الاختيار لها من العناصر ذات البيان الجسماني الكبير لكنه فرض نفسه على لجان الاختيار والمدربين الوطنيين والاجانب .. الى جانب ان الفقيد كان من أمهر الذين ينفذون الضربات الثابتة وخاصة ضربات الجزاء ووالضربات الترجيحية حيث كان يستخدم اسلوب التمويه والخدعة .. كما كان الرجل يجيد الرأسيات المباشرة او المحولة .
● بعد ذلك تطرق الحديث الى الجوانب الانسانية في شخصيته .. الى جانب اتصافه بقدر عال من التهذيب والسمو وتمتعه بقدر وافر الحياء .. مع شيء من الانعزال .
لكنه في ذات الوقت يتسم بفهم عالي وادراك كبير بمفاهيم كرة القدم والاساليب الادائية فيها ..
● جمعتني بالفقيد فترة قصيرة في تدريب فريق الشعبية حيث جمعتنا جلسات تشاور وتخطيط وجدت فيها أن الرجل واسع الفهم والاداراك والمعرفة بادوات الكرة ومفاهيمها وخططها وتحليلاتها .
●الرحمة والمغفرة للفقيد الراحل .. سائلين المولى ان يجعل مستقره الجنان .
ولاحول ولاقوة الا بالله .
.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى