الأعمدة

ذاكرة وتأمل وكتابة..عن أكتوبر.. واخبار الصباح


في ذلك الصباح صدر العدد الأول من صحيفة اخبار الصباح. الصحيفة اصدرها الراحل المقيم ، طيب الله ثراه ، اللواء عوض أحمد خليفة ..له منا الدعاء بالرحمة والمغفرة والرضوان وجنات النعيم.
توقيت صدور الصحيفة في صباح الجمعة 21 أكتوبر 1988 جاء بعد مشاورات ثم اعطى سعادة اللواء عوض أحمد خليفة .رحمه الله ، اعطى لأسرة الصحيفة الضوء الأخضر للتنفيذ.
كان هنالك جهد كبير من الجميع..كل الزملاء وكل الزميلات .. وفي كل اقسام الصحيفة لتقديم عدد أول متميز من صحيفة اخبار الصباح وهي تنزل إلى الاكشاك في صبيحة الجمعة 21 أكتوبر من عام 1988 . .. فوجئ القراء بمفاجأت رائعة واهم المفاجأت أنها صحيفة جديدة يرأس تحريرها اللواء عوض أحمد خليفة ، رحمه الله.
أقول الآن جملة قصيرة قبل مواصلة الكتابة …
في ذات نهار خرطومي التقيت بالاستاذ مصطفى رجب الذي تعرفت على شخصه الكريم خلال فترة العمل الصحفي في جريدة الجريدة حينما كان مديرا اداريا لها في عامي 1987 و1988.. وهي الصحيفة التي حققت نجاحا كبيرا ومشهودا في زمن الديمقراطية الثالثة.. في ذلك النهار وقفت اتحدث مع الاستاذ مصطفى رجب .. وسألني . أين تعمل الآن ..وحين عرف أنني اعمل صحفيا في صحيفة رئيس تحريرها هو اللواء عوض أحمد خليفة .. رحمه الله .. حين عرف ذلك قال لي بصدق ..هل ترى كل هؤلاء الناس الذين يسيرون في شوارع الخرطوم ..لا يوجد بينهم شخص يعرف اللغة العربية والانجليزية افضل من سعادة اللواء عوض أحمد خليفة ..له دعاء الجميع بالرحمة والمغفرة والرضوان وجنات النعيم.
واعود لاكتب. كلمات موجزة . ..
صدرت صحيفة اخبار الصباح . وكانت كل صفحات عددها الاول مخصصة لاستعادة ذكرى .. ثورة 21 أكتوبر من عام 1964 .. أكتوبر الثورة التي سطر التاريخ صفحات فصولها بمداد من الذهب..صدرت صحيفة اخبار الصباح في عام 1988 .. .. و .. .. ،،.،،، والدعاء بالرحمة لكل غال فقدناه.. .. وهنا تتجدد أغلى التحيات. تحيات زمان صحافة الديمقراطية الثالثة إلى الجميع..تحايا إلى جميع الاساتذة ممن تعلمنا منهم الكثير في عالم الصحافة. اجمل التحيات والدعاء بالصحة والعافية والتوفيق لكل الزملاء الصحفيين وكل الزميلات الصحفيات .
، دون فرز.. زمان اكتوبر يستحق أن يكتب عنه الجميع كثيرا مستفيدين من كل دروسه وعبره..وزمان اخبار الصباح يستحق التوثيق بتفاصيله.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى