المنوعات

جراحة ناجحة تنهي معاناة 4 سنوات من الألم وعدم المشي

الاحساء : زهير بن جمعه الغزال
نجح أطباء متخصصون في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بمستشفى الملك سعود بعنيزة بإنهاء معاناة مريض من آلام شديدة في الظهر والرجلين، افقدته القدرة على المشي وأجلسته على كرسي متحرك.
وقال تجمع القصيم الصحي أن الفريق الطبي المعالج استقبل حالة المريض البالغ من العمر 30 عامًا، وبالاستماع إلى شكواه وأخذ التاريخ المرضي أفاد أنه يعاني من آلام قوية في منطقة الظهر والرجلين منذ ما يقارب 4 سنوات منعته من ممارسة أعماله، وجعلته حبيس المنزل، مما أثرت على حياته الصحية والاجتماعية.
وقام الفريق المعالج بإجراء الكشف السريري، والفحوصات المخبرية والتصوير الإشعاعي للمريض والتي أبانة بوجود التهاب بين فقرات العمود الفقري مع تزحزح فقاري مسببة له ضغط كبير على الأعصاب.
وأخضع المريض لتدخل جراحي تم خلاله توسيع مخارج الأعصاب وتثبيت فقارات العمود الفقرية المتزحزحة، وتوسيع مخارج الأعصاب، واستغرق العمل الجراحي ما يقارب 4 ساعات نظرًا لان المريض سبق وأن قام بإجراء عملية جراحية سابقة مما يجعل العمل الجراحي الثاني يستغرق وقت أطول.
وبعد إجراء العملية الجراحية تحسنت حالة المريض وزالة كل الآلام السابقة، وتمكّن من القدرة على ممارسة المشي وأعماله اليومية دون الحاجة إلى استخدام الكرسي المتحرك -ولله الحمد-.
يذكر بأن المستشفى تمكن من إجراء 1210 تدخلاتٍ جراحيةٍ خلال الربع الأول من العام الجاري 2023م، في مختلف التخصصات، وسجلت عمليات جراحات النساء والولادة 387 عملية متصدرة المرتبة الأولى كأثر العمليات الجراحية تنفيذً بالمستشفى، تلتها عمليات الجراحة العامة 295 عملية وفي المرتبة الثالثة عمليات جراحات العمود الفقري مسجلة 147 عملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى