الرياضة

الأثيوبي كيجيلشا يضيع الرقم القياسي العالمي لسباق 5 كلم على بعد ثانية واحدة

✍️⁩ عبدالرحيم محراش
أوشك العداء الأثيوبي، يوميف كيجيلشا، بطل العالم مرتين داخل الصالات في سباق 3000 م، و حامل الرقم القياسي العالمي لسباق المايل داخل الصالة، على تحطيم الرقم القياسي العالمي لسباق 5 كيلومتر على الطريق متر، حيث أفلت منه بفارق ثانية واحد فقط، خلال سباق مهرجان ليل الفرنسي.
و قدم يوميف كيجيلشا (25 عاما)، أداء رائعا طيلة اطوار السباق، حيث إجتاز الكيلومتر الأول في 2:32د ، و الكيلومتر الثاني في زمن 5 دقائق، ليزيد في سرعته و ينسل عن أقرب منافسيه، و ينهى الكيلومتر الثالث في زمن 7:40د ، و الكيلومتر الرابع في زمز 10:16 د، ليتبقى أمامه دقيقتان ونصف لتحطيم الرقم القياسي العالمي الذي يحمله مواطنه بريهو أريجاوي البالغ 12.49 د الذي سجله في آخر يوم من العام الماضي ببرشلونة. لكن مساعيه لم يكتب لها النجاح رغم المجهود الجبار الذي بذله في الكيلومتر الأخير، بعد أن عبر خط النهاية في توقيت 12:50 دقيقة بفارق ثانية واحدة عن الرقم العالمي.
وأصبح كيجيلشا بهذا الزمن ثاني أسرع عداء في تاريخ سباق 5 كيلومتر على الطريق، خلف مواطنه بيريهو اريغاو، علما أنه كان يملك ثالث أسرع زمن في التاريخ بتوقيت 12:53 د، الذي سجله العام الماضي
بمدينة هرتسوغن آوراخ الألمانية، متجاوزا العداء الأولمبي و العالمي الأوغندي جوشوا شيبتيغي صاحب الرقم القياسي العالمي السابق في المسافة (12.51 د ) الذي سجله عام 2020 بموناكو.
وتقدم يوميف كيجيلشا في نهاية المطاف على الكيني رينولد كيبكورير الذي سجل توقيت 13:04د و إرتقى بهذا التوقيت الى المركز السابع في قائمة ترتيب افضل الأزمنة في تاريخ السباق، و على الإثيوبية تيلاهون هايلي بيكيلي الذي انهى السباق بزمن 13.07 دو هو تاسع أفضل زمن في التاريخ.
و كان كيجيلشا قد حطم الرقم القياسي العالمي لسباق المايل داخل الصالة الذي كان يملكه العداء المغربي هشام الكروج بعد أن سجل توقيت 3:47.01 د خلال ملتقى بوسطن لألعاب القوى. و يملك في رصيده من الإنجازات العالمية: ذهبيتين في مونديال الصالات لألعاب القوى في سباق 3000 متر، و ذهبية بطولة العالم للشباب في سباق 5000 متر، و ذهبية في الألعاب الأولمبية للشباب في سباق 3000 متر، و فضية في بطولة العالم بالدوحة 2019 في سباق 10000 متر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى