تقارير

*الجنرال الايرلندي مايكل بيري من (اليونيفيل) بلبنان الى (اليونيمها) باليمن ومنها الى (اليونيتامس) بالسودان ..*

– اذا صدقت التوقعات فان مرحلة رئاسة الجنرال الايرلندي مايكل بيري لبعثة اليونيتامس في السودان خلفا للاكاديمي الالماني فولكر بيرتس وباختلاف طبيعة المرحلة التي يشهدها السودان من حرب تمرد قوات الدعم السريع المحلولة فان الامم المتحدة قد دفعت بالجنرال بيري وخلفه تجارب سابقة في الحلول الاممية العسكرية في بقاع مختلفة من انحاء العالم ابرزها لبنان ، الصومال ، افغانستان ، اليمن ، العراق ، البوسنة والهيرسك ، اوغندا ..
– يحمل تكليف الجنرال بيري المرتقب مضامين عديدة يقرأ من خلالها اختلاف طبيعة الاحوال التي دفعت بفولكر بيرتس للمهمة .. ولربما تشهد فترة الجنرال الايرلندي المتقاعد بيري تحول الامم المتحدة الى خانة اخرى من بنود ميثاق الامم المتحدة غير الفصل السادس الذي يمثل المانديت الرئيس لبعثة اليونيتامس في السودان وذلك من خلال السيرة الذاتية للجنرال المتوقع استلامه المهمة خلفا للالماني فولكر بيرتس الذي استقال من مهام البعثة بطلب ابعاد تقدمت به الحكومة السودانية للامين العام للامم المتحدة ..
– اذا صدقت الرواية بتنصيب الجنرال مايكل بيري فمن المؤكد ان للامم المتحدة ومجلس الامن ترتيبات اخرى غير المساعدة في الانتقال السياسي او (البعثة السياسية) ومن المحتمل ان تحمل اليونيتامس اسما اخرا عقب انتهاء فترة التمديد الاخيرة والتي ستنتهي في الثالث من ديسمبر 2023 القادم ..
*مايكل بيري CV*
– يتمتع الجنرال المتقاعد الايرلندي مايكل بيري بمسيرة مهنية طويلة بدأت بانضمامه إلى الجيش الأيرلندي، كضابط في سلاح المشاة عام 1975، كما برز في منذ من عام 2016 إلى 2018 كرئيس للبعثة وقائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل”، وقد خدم سابقا هناك في أعوام 1982- 1989- 1994-1995.
– شغل منصب ضابط عام قائدا للواء الثاني لقوات الدفاع الأيرلندية من 2013 إلى 2016، مع مجموعة متنوعة من المهام التي تتضمن تعيينات ضباط القيادة والأركان، بما في ذلك على مستوى مقرات الوحدات واللواء وقوات الدفاع.
– أمضى بيري 10 سنوات في عمليات الانتشار بالخارج، في مهمات دولية في كافة أنحاء العالم، شملت أفغانستان والبوسنة والهرسك والعراق ولبنان والصومال وأوغندا
وبين عامي 2011 و2013 تولى قيادة بعثة الاتحاد الأوروبي للتدريب العسكري بالصومال، وفي عام 2004 كان قائد فريق الاتصال مع القوة الدولية للمساعدة الأمنية في أفغانستان.
– شغل الجنرال الأيرلندي أيضا منصب مدير التدريب لقوات الدفاع الأيرلندية وقائد الكلية العسكرية.
– منذ تقاعده من الجيش الأيرلندي عام 2018 ألقى الجنرال بيري محاضرات في جامعات أيرلندية، وألّف منشورات حول حفظ السلام الدولي، كما قاد مجالس تحقيق الأمم المتحدة في أفريقيا.
– بيري حاصل على بكالوريوس العلوم وماجستير في الدراسات التجارية، وأخرى العلوم في استراتيجية الأمن القومي. وهو خريج مدرسة القيادة والأركان التابعة لقوات الدفاع الأيرلندية، وكلية جالواي الجامعية، وكلية سمورفيت للأعمال بجامعة كلية دبلن، وكلية الحرب الوطنية في جامعة الدفاع الوطني بالعاصمة الأمريكية واشنطن ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى