الأخبار

يتواصل نزيف الدماء بالفاشر مقتل 6 أشخاص وعشرات الجرحى

كشف المدير العام لوزارة الصحة الدكتور إبراهيم خاطر عن مقتل ثلاثة من المرافقين جراء قصف قوات الدعم السريع للمستشفى السعودي في الفاشر بعد ظهر  الاثنين.

وقال الدكتور خاطر في تصريحات صحفية إن قوات الدعم السريع قصفت المستشفى السعودي بأكثر من 10 قذيفة مدفعية ثقيلة مما أدى لتضرر عنبر الحوادث وعنبر التغذية مؤكداً في الوقت ذاته سلامة الكوادر الطبية.

وقال المدير العام لوزارة الصحة إن القصف طال ايضاً المجمع الإسلامي شمال شرق المستشفى مما أدى لمقتل ثلاثة أطفال على الأقل وإصابة آخرين.

في الأثناء كشف طبيب من المستشفى السعودي لراديو دبنقا إن القصف أدى لتضرر عدد من السيارات وتهشم نوافذ العنابر، وقال إن المستشفى استقبل عدداً كبيراً من المصابين.

وفي ذات السياق، قال مواطن من الفاشر فضل حجب اسمه لأسباب أمنية لراديو دبنقا إن القصف المدفعي العنيف بدأ في الساعة الثامنة صباحاً واستمر لأكثر من ثماني ساعات، وأشار إلى استمرار القذائف المدفعية محدودة المدى حتى وقت متأخر ونبه إلى أن القصف استهدف أيضاً القيادة العامة والمطار وأحياء الجمارك والدرجة الأولى.

وقال إن الجيش قصف أيضاً مواقع وتمركزات الدعم السريع شمال شرق المدينة، ولفت إلى أن القصف أدى لإغلاق الأسواق وتوقف حركة المواصلات.

من جانبها كشفت تنسيقية لجان المقاومة الفاشر، في بيان على صفحتها في فيسبوك، عن مقتل 65 شخصاً في الفاشر خلال ثلاثة أيام بسبب القصف المدفعي. وأوضحت إن من بين القتلى 43 طفلاً و13 امرأة.
وقالت إن قوات الدعم السريع ظلت تقصف المدينة ب 70 قذيفة راجمة يومياً.

من جانبه قال مني اركو مناوي، حاكم إقليم دارفور، في تغريدة على منصة إكس إن يوم الاثنين كان من أكثر الأيام دموية في الفاشر، واتهم الدعم السريع باستهداف تجمعات مدنية مثل المساجد والمستشفيات وخاصة المستشفى السعودي. كما اتهم مناوي عبد الرحيم دقلو قائد ثاني الدعم السريع بإحضار منظومة صاروخية قبل يومين عن طريق الجنينة. وقال إن صمت المجتمع الدولي يعتبر فضيحة في القانون الدولي.

من جانبها أدانت لجنة العدالة التي تتخذ من جنيف مقراً لها مقتل الناشط الإغاثي بمنطقة “الفاشر” في السودان، إسماعيل تبن، وعضو مبادرة (الله يبردي) خلال القصف يوم السبت. وطالبت بالتحقيق ومحاسبة المسئولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى