الرياضة

رحيل السباح السوداني العالمي سلطان كيجاب

نعىً الشارع الرياضي السوداني بخبر وفاة السباح العالمي عبدالمجيد سلطان محمد صالح الشهير بـ (سلطان كيجاب) الذى توفي صباح اليوم بالولايات المتحدة الامريكية أثر تعرضه لذبحة قلبية . وكان كيجاب قد غادر الي الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في فعاليات الدورة الرياضية لكرة القدم بدعوة من الاتحاد الرياضي السوداني بأمريكا.

ولد عبد المجيد سلطان محمد صالح كيجاب عام 1955 في منطقة الغابة بالولاية الشمالية و درس القانون في جامعة القاهرة، فرع الخرطوم ( جامعة النيلين ).

تزوج كيجاب من مشاير سوار الذهب من الغدار، الولاية الشمالية، السودان. هي حفيدة ساتي ماجد محمد القاضي سوار الذهب الذي نشر الإسلام في الولايات المتحدة عام 1904 وأمضى 30 عامًا في اعتناق 250 ألف شخص للإسلام. ولديهما ابنتان وولدان، أبو هيف وبثينة ونازك ونواف. أبو هيف هو لاعب كرة سلة محترف لعب دورًا رئيسيًا في فوز كندا بكأس العالم لكرة السلة تحت 19 عامًا في عام 2017.

بدأ كيجاب حياته المهنية كعازف إيقاع وجوقة مع النعام آدم، إسحاق كرم الله وزكي عبد الكريم عام 1962. لكنه كان سباحاً منذ صغره.

في عام 1967 التحق بنادي الخريجين وشارك في بطولة المسافات القصيرة وكرة الماء ثم ذهب لسباحة المسافات الطويلة وأثبت جدارته في سباقات التحمل والركض. في عام 1969، تم اختياره لتمثيل السودان في سباق ماراتونا ديل جولفو كابري – نابولي (36 كم) في إيطاليا، جنبًا إلى جنب مع زميله محمود مصطفى وفاضل سليمان.
في عام 1970 التحق بنادي المريخ للسباحة وكان أول فريق سباحة في السودان. في أكتوبر من نفس العام مثل كيجاب السودان في سباق اللاذقية الدولي للسباحة في سوريا عام 1971.

 

تم اختياره عام 1972 للمنافسة في معرض الزهور في مدينة مستين الكندية. بعد ذلك دعته كندا لتمثيل السودان في بطولة العالم الكندية. واصل المشاركة في جميع بطولات العالم الكندية السبع التالية حيث سبح في سباق التتابع لمدة 24 ساعة.

في عام 1973، احتل المرتبة التاسعة، حيث سبح لمسافة 46 ميل (74 كـم) في لاتاك (كيبك) و 32 (من 35) بشكل عام في التصنيف العالمي لماراثون السباحة الاحترافي
في يونيو 1974، أسس وينافس في سباق جبل الأولياء (50 km)، أحد أطول السباقات في العالم، والذي بدأ من سد جبل الأولياء على النيل الأزرق وينتهي عند مبنى التلفزيون بأم درمان. هناك، جاء أولاً، حيث قطع المسافة في 13 ساعة، تلاه سالم وسارة جبارة. في سباق عطبرة (30 كم) و 1974 ود مدني إلى أم السنط (30 كم) حيث شارك فيه 30 سباحاً جاء في المرتبة الأولى.

في سباق 1978 من ود النميري إلى دنقلا (30 km)، التي أقيمت خلال عطلة الاستقلال، كما جاء في المقام الأول. شارك في معظم سباقات السباحة الوطنية، وسباق الألفين للخرطوم، وجبل العليا، والحديبة إلى عطبرة، والقمر لأبو روف، وسباق مهرجان الوحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى