الأعمدة

كوستي وجهة المثقفين حين ضاقت بهم الخرطوم

ضاقت الخرطوم بسكانها، فعاد الناس إلى جذورهم، فدبت الحياة في تلك الجذور، وهنا تبرز مدينة كوستي العريقة، حيث ضخ العائدون الدماء في كل ما كان قد أرهقه الدهر حتى فترت قواه، نبض قلب السينما بعد ثلاثة عقود من الغياب، وأضيئت الشوارع، حتى أصبح هنالك شارع النيل، وشارع الستين، وغيرها من ملامح الخرطوم.
وكأنّ الخرطوم قد جاءت إلى كوستي بكامل تفاصيلها، حتى زحمتها وأصواتها المزعجة، فتسمع ذلك الصوت الذي يعيدك إلى السوق العربي مباشرة: “يا ماشي تعال غاشي.. ويا بعيد تعال قريب.. قرب قريب تلقى العجيب…”.
صخبت المدينة بليالي عازف الأورغ المشهور، نيجيري وموسيقاه الراقصة.. ومعجبوه المولهون.. ثم لم يخلو يومٌ من حفل، أو مسرح، أو ندوة أو تدشين كتاب، أول حفل للترفيه عن الوافدين، الفارين من جحيم الحرب…
الخير عقد الجلاد يصدح كما لم يصدح من قبل، وليس هذا فحسب، بل يظل يوميا مداومًا عند المطبخ الذي يتم فيه طهو الطعام بمدرسة علي التوم.. حيث تجد هنالك الكتاب والقصاصون والروائيون، على مقدمتهم محمد خير عبد الله، وصديق الحلو، والهادي راضي، ويأتيهم من ربك مصطفى بشار، وعدد كبير من أهل الثقافة والآداب والفنون.
والفنان العالمي، عاصم الطيب في طريقه إلى المدينة، والبيوتان الحنينة، ليسموا بالناس إلى عوالم التصوف العالي، والتطريب البديع.
ما يحدث الآن، خلق حراكًا كبيرا، وجعل أبناء كوستي المبدعين من المقيمين فيها على احتكاكٍ، وتبادل مع إخوتهم القادمين من المأساة.
ظللتُ أردد دومًا بألّا سبيل لنهضة أية أمة دون اساسٍ ثقافي وفكري ترتكز عليه.. وحالنا يُشبه من يشيد بناءً عاليًا أساسه رخو، وسقفه مركز ثقله، حيث لا مناص من انهيار هذه البناء، فالثقافة والفكر هي مركز البناء، ثم يأتي ما بعدها ليمثل السقف في كامل زينته، أما نحن وقد عكسنا الآية، ظللنا في حالة انهيار متكرر، ثم أننا في كل مرة نشيده بذات الطريقة، ولله في خلقه شئون.
من يتتبع طبيعة السودان الجغرافية، يجد عجبًا، المياه تنحدر ناحية الخرطوم من كل اتجاه، فمن جهة الجنوب يأتي النيل الأبيض، ومن ناحية الجنوب الشرقي يأخذ النيل الأزرق لتلتقي زرقته برفيق دربه عند مقرن النيلين، حيث تبدأ رحلةٌ أخرى باسمٍ واحد هو النيل متحدًا، بلا لونٍ ولا تمييز، وقبل ذلك الاتحاد العظيم تأتي دارفور بوديانها تمر عبر كردفان غير آبهة بالتضاريس أو توغل الصحاري، حتى تعانق النيل الأبيض قبيل مسافة ليست ببعيدة من حيث الاقتران، ومن ناحية الشرق تأتي مياهٌ موسمية، وعندما ينطلق النيل باسمه الواحد، تلاقيه عطبرة بحنانها وحرارتها ليقبل نهرها يد الخرطوم، عبر نيلها الخالد.
هذا الانحدار الطبيعي للخرطوم لم يجعلها ملتقًى لسيل الماء فقط، بل جعلها ملتقًى لكل أهل السودان، حتى فاضت بهم، وضاقت بهم صبرًا، فانفجرت في وجوههم بهذا العنفوان المرعب، العنفوان الذي جعل الناس أشتاتًا، أو أمواتًا.
رغم هذه الصورة المأساوية لهذه الحرب المدمرة للحياة، إلا أن ثمة جوانب أخرى مشرقة.. ومن هذه الجوانب، ما تعيشه مدينة كوستي من إشراقٍ ثقافي رائع.
فالسينما التي ظلت مهجورة بائسة على مدى سبعة وعشرين عامًا، عاد أبناء كوستي من العاصمة فرارًا من الحرب، فأعادوا للسينما بهجتها، وللمسرح زينته، ولليالي سمرها، وللنيل الأبيض حميميته، وللثقافة أمجادها القديمة.
خلال جولةٍ طفتُ خلالها برفقة الأستاذ الناقد والقاص/ صلاح النعمان، ابن مدينة كوستي – ميلادًا ونشأةً – عبر عجلة زمانها، حيث الأحياء القديمة، وبيوت الأقباط العتيقة، في حي المرابيع، وبيوت الأغاريق، وقهوة حامد، والقهاوي التي جاءت بعدها، وبار أبو نجمة، والسكة حديد، وسوق السمك، والجبن المضفر والعادي واللبن، ونادي كوستي الثقافي المؤسس في العام 1927م، بحي المرابيع، ونادي الخريجين، وسوق الأقمشة جنوب السوق، وبقية المعالم التي تحتاج إلى زيارات وزيارات.
في شجرة بنك الخرطوم، والتي صارت ملاذًا لرموز المدينة القديمة عرفني النعمان إلى واحد من قدماء الأساتذة، حيث تم تعيينه أستاذًا في العام 1959م، وذهب إلى اليمن منتدبًا، ثم عاد إلى مدينته التي أحبها بكل جوارحه.
كان الأستاذ كامل جحا مهيبًا في كل شيء، في جلابيته وعمامته، وجلسته على الكرسي، وطريقة تناوله للقهوة.. وبسيطًا كذلك في كل شيء حين تراه يجلس وحده، ينظر إلى الناس وكأنه يتعرف إليهم، أو يحتاج إلى من يترجم له حركة القوم وسكناتهم… فتقرأ في عينيه وكأنه يقول: هذا ليس السودان الذي عرفه.. سودان الخمسينات والستينات والسبعينات… سودان السكة حديد والنقل النهري، والفن والأدب والذوق والجمال والخير والحب.
جلستُ إليه مستمعًا إلى ونسته مع صلاح النعمان دون مقاطعة .. الحديث كان في تاريخ المدينة وتاريخ التعليم ورموزه، وما وصل إليه أمر التعليم في زماننا هذا.
كان الوقت ضيقًا، وكنت مرتبطًا بحضور ندوة تتعلق بتدشين مجموعة قصصية لشاب من مدينة كوستي، اسمه وليد علي، عنوانها (التفاتة ثانية)، شهدت حضورا بديع ومدهشا، وقدم فيها النعمان وإيهاب جعفر، ومحمد صديق إضاءات مدهشة، ولولا ذلك لتسمرت في مكاني لساعات متأملًا عظمة مدينة كوستي، في شخصية واحد من عظمائها، الأستاذ والمربي كامل جحا.
ركبنا هذا الصباح مع صاحب ركشة، قاصدين قهوة أبو دقن قرب المستشفى، فسأله صلاح النعمان عن الثمن، فقال: “بس الساهلة”.. وعندما وصلنا، أخذ ألف جنيه.. أخذها معتذرًا أنّ عدم توفر البنزين جعلهم يستحون من الركاب، وإلا لكان أخذ ثمنًا أقل.
قبلها ذهبت برفقة صديقي أيوب إلى السوق لشراء سفنجة، فاخترتُ واحدة، فأخبرنا بسعرها، وحين علم أننا من القادمين من الخرطوم، تنازل عن ثلث المبلغ، هو ذا السودان بكامل عنفوانه في الحزن والفرح، والحب والكراهية، في الحسد وحب الخير للناس.. أشياء لا تجدها إلا في السودان.
في زيارة لي لمكتبة نادي كوستي الثقافي، وجدت من الكتب ما كنت أبحث عنه لسنوات.. ويا للفرح حين علمتُ أنّها مفتوحة لعامة الناس، وأنّها ستقيم منتدى أدبيًا وفكريا كل سبت.. فقلت في نفسي: ليس ثمة ما هو أنسب من كوستي لتكون عاصمة دائمة للسودان.. ثم ضحكتُ، حين تذكرتُ أنها حتى لم تكن عاصمة لولاية.
كوستي جعلتني أتخفف أكثر من وطأة أيامٍ ثقال عشتها بالخرطوم.. إنها كوستي بحميمية لياليها الدافئة، وجمالها المشرق..
ولتستقل مدن السودان الأخرى وشبابها، هذه الفترة القسرية، وتقوم بإحياء تلك المدن، حتى نحظى بسودانٍ لطالما حلمنا به، ونتجاوز هذا الحزن المرير.
شكرا لكوستي وأهلها الطيبين، ومبدعيها، حفظها الله، وحفظ بلادنا، وصرف عنها الفتن، ظاهرها وباطنها.
نصر الدين عبد القادر حسن
كوستي/ ١٠ سبتمبر/ ٢٠٢٣م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى