الأعمدة

إن صدر ذاك الحديث يا د. بكري الجاك عن قائد الدعم السريع أو لم يصدر .. هو عين الحقيقة هذه الحرب بالمعطيات الماثلة (ستنتهي الي تدخل دولي)

إن صدر ذاك الحديث
يا د. بكري
الجاك عن قائد الدعم
السريع أو لم يصدر ..
هو عين الحقيقة هذه
الحرب بالمعطيات الماثلة
(ستنتهي الي تدخل دولي)
ويا ليت نستطيع أن نجزم
انها (ستنتهي به)، لأن التدخل
الدولي خشم بيوت، ولنا أمثلة كثيرة في أنواع التدخل فالتدخل الذي حدث في البوسنة يختلف عن ذاك الذي حدث في سوريا وليبيا واوكرانيا، ويختلف عن ماجرى في العراق.
المعطيات على الأرض تشير جميعها الي التدخل ولكن اي نوع من التدخل، هذا ما تخبئه الأيام.
فالناظر الي واقع الجيش يجده عاجز تماما عن الإمساك بزمام المبادرة والسيطرة على المشهد العسكري والسياسي ولا حتى الاعلامي وتحول الان الي تختة ينشن عليها “البسوى والمابسوى” توصف قيادته ب”العواليق” وضباطه يوسمون ب”الخيانة والخيابة” علنا ولايستطيع أن يرفع اصبعه
محذرا.
يجبر قادة حامياته عبر التهديد و الابتزاز على الانجرار وراء حمالات التحشيد وقيادته تتفرج على هذا المهرجان لأنها بين حجري رحى، أن قالت لا ستجد نفسها في مواجهة قوى خفية لاتعرف حدودها ولا اماكانتها وان صمتت ترتفع وتيرة الانفلات يوميا لدرجة ان وصل الحال في بعض المناطق حد اقتحام تلك الحاميات عنوة واخذ السلاح فتوة وقوة.
اما الدعم السريع فتلك خلية نحل هزها الاسلاميون وهم يعلمون انها ستنتشر لتسلع دون هدى ولاضابط،وهي الان عبارة عن تحالف مليشيات لا رابط بينها غير السلب والنهب، ونواتها المنطبطة،أمام خيارين الثالث لهما اولهما تكرار الحديث عن من يقوم بالنهب مندسين واحيانا متفلتين، وهم يعلمون يقينا، أن يرتكب الانتهاكات هم حلفائهم، لكن يدهم مغلولة لايستطيعون تفعيل الخيار الثاني وهو فض التحالفات والدخول في مواجهات معهم ومع الجيش في آن.
من ذلك نستشف أن طرفي الحرب لديها أحمال تحالفات ” بغيضة”استمرارها خسارة والتخلي عنها خسارة، فلا فكاك ،والتباين، الخفي سابقا
والبائن سيجر البلاد الي مربعات اكثر سوادا مما هو كائن الان.
فلا الجيش راض عن تصرفات حلفائه ولا الدعم واحتمالات المواجهة داخل كل طرف تزداد يوما بعد الاخر، وإن كانت في الدعم السريع، أقرب بعد الذي جرى في ولاية الجزيرة، وما ترتب عليه من خسارة سياسية واخلاقية لتلك القوات، اجبرت قيادة الدعم السريع إلي التبرم علنا من تصرفات الحلفاء وزجرهم ومحاولات السيطرة عليهم،وتتناقل مصادر الاخبار عن ملاسنات كلامية جرت بين القيادات.
فإن صدر حديث التدخل الدولي او لم يصدر عن قائد الدعم السريع كل عوامله متوفرة ونتمني أن حدث يكون تدخلا ايجابيا يتم وفق اتفاق بين القوتيين المتقاتلتين وفق لاتفاق واللا سيكون وبالا على البلاد والعباد
#اللهم_لا_ترفع_للكيزان_راية_ولا_تحقق_لهم_غاية_واجعلهم_للعالمين_عبرة_وآية
#جدة_غير_وفيها_الخير
#قلبي_على_وطني
#حرب_كرتي
#تقيف_بس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى