الأخبار

رئيس حزب المؤتمر السوداني يحذر من فشل جولة مفاوضات سويسرا

حذر رئيس حزب المؤتمر السوداني من فشل جولة المفاوضات بين طرفي الصراع والمزمع عقدها في سويسرا خلال الأيام القادمة، حال تعامل الطرفين بذات ما وصفه باالنهج التكتيكي في المنابر السابقة، في كل من جدة والمنامة. وعبر عن أسفه لما وصفه بالتسويف في الوقت الذي تواصل فيه الحرب القضاء على اليابس واليابس، ورأى أنه لا بديل لإنهاء الصراع إلا عبر حل سياسي سلمي.

وقال الدقير في منشور على حسابه في موقع “X” أن السودانيون يترقبون جولة مفاوضات جديدة بين الطرفين في سويسرا حسب إعلان منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، وأضاف بقوله” كما هو معلوم، انعقدت عدة جولات تفاوض – بين ممثلين للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع، بمدينة جدة، السعودية بهدف الوصول لاتفاق وقف إطلاق النار ومعالجة الكارثة الإنسانية، وأعقبتها جولة أخرى انعقدت الشهر الماضي في مدينة المنامة، على شَطِّ البحرين، للوصول لذات الهدف، ولكن في كلا المدينتين بقي الهدف المأمول بعيد المنال”.
واعتبر أن انعقاد اجتماع في سويسرا أو غيرها بنفس ما وصفه بالنهج التكتيكي، توقع أن لايفضي إلى نتائج ملموسة على الأرض، اعتبر أن المفاوضات بهذا النهج الذي وصفه بالفاقد لإرادة السلام الجادة لن تقود إلى اتفاق وقال أن السودانيون سيكونوا في حالة انتظارٍ عقيم، على حد تعبيره.

وعبر رئيس حزب المؤتمر السوداني والقيادي بتنسيقية القوى الديمقراطية والمدنية “تقدم”، عن أسفه لما وصفه بالتسويف لعدم تحديد الطرفين موعدّا للقاء سويسرا وقد أعلنا موافقتهما دون تحديد زمان ومكان اللقاء، وقال إن هذا التسويف يحدث في الوقت الذي تواصل فيه الحرب القضاء على اليابس لأن مساحة الأخضر شَحّتْ لدرجة التلاشي، و نجحت في تحويل السودان إلى “أكبر حالة نزوح في العالم” حسب و

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى