الأعمدة

*سنة الحياة . وتلك الأيام نداولها بين الناس : ماذا بين الامارات والسودان / الاستاذ صلاح محمد الحسن

تتقوى أواصر العلاقات بين الشعوب بالسلام والمحبة والتعاون والمعاملات الطيبة والعمل المشترك بالمصالح المشتركة .
هل تتراجع الحكومة الأماراتية عن مواقفها اتجاه السودان .؟ أم تستمر وتتمادى في غيها بما نشره الإعلام عنها حقيقة ، وهي تعلم بأن المكر السيئ لا يحيق إلا بأهله .
هل تتذكرون العملية العسكرية للقوات المسلحة اليمنية في العمق الإماراتي ؟ صواريخ باليستية وطائرات مسيرة استهدفت مطاري ابوظبي ودبي ومصفاة النفط في مصفح ومواقع مهمة وحساسة .؟
بين الدقة والقدرة الرسائل تتجاوز الوقائع الأمنية والعسكرية لتطرح الأسئلة عن الأبعاد الاستراتيجية والاستخباراتية والسياسية .
كيف قطعت هذه المسيرات والصواريخ كل هذه المسافات من اليمن لتضرب مواقع حيوية في ابوظبي ودبي ، كيف تمكنت من اختراق اجهزة الرادارات والمنظومات الدفاعية المتعددة الجنسيات ، هل كانت ضربة للعسكر وانتكاسة استخباراتية ورسالة في السياسة . ؟
هل اصابت أبوظبي وحدها ، ام طالتها مع حلفاءها كتل أبيب التي تمدها بمنظومات صواريخية مصممة لمواجهة المسيرات ؟
وماذا كان من خلفية هذا التطور الميداني الغير مسبوق حيال دولة الامارات ، هل كان ردآ لعودة الامارات لساحة الحرب اليمنية بعد ان أعلنت عن انسحابها التدريجي ، أم كان تحذير وإنذار أولي لأبوظبي تحت عنوان ( رسائل تأديبية ) كما وصفتها صنعاء وحذرتها بانها دويلة غير آمنة .
هل السودان باستطاعته القيام بعمل عسكري مشابه لذلك مع تطورات الأوضاع والأحداث والمتغيرات كإعادة علاقته مع إيران ؟. أم القيام بعمل آخر غير في الحسبان ؟
اللهم سلم سلم الشعبين السوداني والإماراتي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى