الأخبار

بورتسودان يشهد مداولات الندوة الحوارية حول مؤتمر باريس

شهدت ولاية البحرالأحمر اليوم مداولات الندوة الحوارية حول اشكاليات وتحديات مؤتمر باريس التي نظمها المركز الأفريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحول بقاعة فندق البصيرى بلازا ببورتسودان بمشاركة واسعة من جانب الخبراء والمختصين والاكاديميين في الشؤون الدولية والانسانية،  والدراسات الدبلوماسية والاجتماعية،  والشؤون السياسية،  إلى جانب مشاركة  قيادات منظمات المجتمع المدني،  وممثلين للخدمة المدنية والحركات المسلحة والإدارة الأهلية والاعلام والناشطين في المجالات المختلفة ذات الصلة  .
و ناقشت الندوة الابعاد السياسية والدبلوماسية والابعاد الانسانية لمؤتمر باريس والاشكاليات والتحديات التي تواجه المؤتمر ، وجاوبت الندوة على تساؤلات المركز الأفريقي لدراسات الحوكمة حول اسباب ظاهرة  تسييس العمل الإنساني وظاهرة ضعف الإستجابة الإنسانية الدولية تجاه الحرب في السودان،  وماهي الفرص والبدائل الإنسانية والسياسية لمجابهة هذه الظواهر  .
إلى ذلك امنت الندوة على صياغة توصيات اكدت في مجملها على ضرورة تحقيق شعار  جيش واحد شعب واحد والوقوف يد واحدة في وجه المليشيا المتمردة،  وبناء استراتيجية واضحة للحد من المطامع الدولية في موارد وثروات السودان،  وتعزيز الامن القومي والواقع السياسي والاجتماعي للسودان و  تركيز الخطاب الاعلامي  لتوضيح تداعيات اعتداء الدعم السريع  و حجم الاستهداف الذى يواجه السودان لاحداث التهجير والاستيطان لتحقيق التغيير الديمغرافي.

     وقد خاطب الندوة د . جراهام عبد القادر وزير الثقافة والاعلام الاتحادي موضحا حجم الصراع الدولى حول موارد وثروات السودان في اطار الزحف الاوربى على أفريقيا،  مشددا على ضرورة توجيه الخطاب الاعلامي للسودانيين المساندين للتظاهرات السياسية المعادية للسودان وحثهم للاحتكام الى الروح الوطنية وتعزيز قيم  اهل السودان لتجاوز الظروف الراهنة .
كما خاطب الندوة وكيل وزارة التنمية الاجتماعية جمال النيل  ، ومفوض العون الإنساني بالإنابة الصادق آدم موضحين افرازات الحرب على السودان،  وجهود السودان لتنسيق العمل الانساني وتسهيل مهام الشركاء في هذا المجال لتقديم العون اللازم وفق مباديء الحياد والشفافية والانسانية من تقديم افضل الخدمات للمستهدفين بالعون الإنساني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى