الأخبار

الجيش يقصف مواقع للدعم السريع جنوب الخرطوم

قصف الجيش أهداف تتبع لقوات الدعم السريع جنوب الخرطوم بالطائرات المسيّرة اليوم الأربعاء.

وفي أمدرمان، قالت لجان مقاومة أمبدة المنصورة في تعميم إنّ اشتباكات عنيفة دارت  بين الجيش والدعم السريع في الاتجاه الشرقي للحي نهار اليوم.

وسيطرت القوات المسلحة مؤخراً على أجزاء واسعة من أمبدة  بجانب امدرمان القديمة .

قتلى وجرحى

وفي ولاية الجزيرة، كشفت لجان مقاومة مدني، في تعميم، عن مقتل اثنين من المدنيين وإصابة  آخرين، اليوم الأربعاء، في غارات لسلاح الجو التابع للقوات المسلحة على عدد من أحياء مدينة ود مدني ( الدباغة ، القلعة) .

وتتواصل المعارك في ولايتي الجزيرة وسنار في الحدود الفاصلة بين مناطق سيطرة الجيش والدعم السريع.

نفي

في الأثناء نفى مكتب الناطق الرسمي للقوات المسلحة في بيان احتجاز مصر سفينة شحن متجهة إلى  السودان.

ووصف المعلومات المتداولة بالمضللة وغير صحيحة مبينا أن مصر تحتجز أي سفينة متجهة إلى السودان.

انتهاكات وإدانات

وفي ولاية الجزيرة أيضا أدانت مجموعة محامو الطوارئ مقتل شخصين واصابة اثنين آخرين في هجوم للدعم السريع على قرية شكيرة الوادي بولاية الجزيرة يوم الثلاثاء.

من جهتها اتهمت لجان مقاومة الحصاحيصا الدعم السريع باختطاف فتاة من مدينة الحصاحيصا واغتصابها بصورة جماعية. كما أشارت إلى تعرض قرى أم مليحة، المريبيعة، حفير مكي بريفي طابت في محلية الحصاحيصا لهجمات وعمليات نهب واسعة خلال الأيام الماضية.

قرارات جديدة في مليط

وفي مليط بولاية شمال دارفور، اصدر قائد الدعم السريع اللواء علي يعقوب قراراً قضى بحل لجنة الطوارئ ولجانها الفرعية بمحلية مليط بولاية شمال دارفور والتي وصفها بأنها متعاونة مع الحكومة التي يترأسها البرهان.

وأشار اللواء يعقوب، في تسجيل مصور يوم الثلاثاء، إلى أن قوات الدعم السريع اعادت فتح مكتب الجمارك ومركز الشرطة بالمدينة التي قال انها عادت الى وضعها الطبيعي، وأن قواته اتاحت لكل المواطنين القادمين من الدبة وليبيا ومن جميع بقاع السودان بالعبور واكمال اجراءات الجمارك.

وتعهد بحماية السوق والمؤسسات الحكومية بواسطة قوات الدعم السريع، وأكد ترتيب الأوضاع وفتح السوق الرئيسي للمدينة والآن يعمل بصورة طبيعية، وناشد في الوقت نفسه مواطني مليط بالتعاون مع الدعم السريع لتأمين المدينة، وقال ان قوات الدعم السريع منتشرة خارج المدينة تقوم بعمليات التمشيط، قاطعا بأن المعارك التي دارت في الأيام الماضية في محلية مليط لم يتضرر منها اي مواطن.

وسيطرت قوات الدعم السريع مطلع هذا الاسبوع على محلية مليط بعد معارك ضارية مع القوات المسلحة وقوات الحركات المساندة لها التي أعلنت  خروجها عن الحياد والدخول في الحرب ضد الدعم السريع.

زيارات بالفاشر

وفي الفاشر، قالت القوة المشتركة للحركات المسلحة، في تعميم اليوم الأربعاء، إنها تفقدت ارتكازات المقاومة الشعبية بالفاشر وذلك بعد المعارك العنيفة التي دارت أمس الثلاثاء وخلفت قتلى وجرحى .

وشملت الزيارة التفقدية عدة محطات منها ارتكازات معسكر نيفاشا والفاشر شرق، والفاشر جنوب ، وارتكازات معسكر زمزم للنازحين.

وشهدت المدينة يوم الثلاثاء عمليات انزال جوي للإمداد والعتاد الحربي لمصلحة الجيش.

وأوضحت القوة المشتركة إن الزيارة تهدف للوقوف ميدانياً على الأوضاع العسكرية واللوجستية بالمحطات والاطمئنان على جاهزيتها ورفع الروح المعنوية .

تردي الأوضاع الإنسانية

وفي أمدرمان ، كشفت غرفة طوارئ أمبدة 17 عن استقرار الأوضاع في الحي وعدم حدوث أي متغيرات خلال الفترة الماضية،  مع ارتفاع ملحوظ في حالات النهب والسرقات داخل الحي.

وأشارت في تعميم إلى استمرار انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة لأكثر من 5 أشهر منذ 8 نوفمبر الماضي.

ونبهت لجان المقاومة إلى ضعف وعدم استقرار الإمداد المائي الذي يعمل بصورة جزئية ومتقطعة.

ولفتت إلى استمرار انقطاع شبكات الاتصالات والإنترنت لما يقارب أربعة شهور، مع توفر شبكات الواي فاي عبر الأقمار الاصطناعية (ستار لينك) في نطاق ضيق جدا بتكاليف مالية عالية مما يؤدي لصعوبة استخدامها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى