الثقافة السودانية وما تفرع عنها من آداب وفنون 21 عبدالرحمن الريح المُجدِد(الاخيرة)
حياة عبدالرحمن الريح ظلت مُحاطة بظلال
شديدة الغموض لطبعه الانطوائي المُفرط
في اعتزال الناس، ولازم الغموض سني عُمره ومسيرته الي حين مماتهُ علي ما جُبِل
عليه 1991بداره باُمبدة.
برغم ابتعاده عن الحياة العامة واضواء الاعلام طاردهُ الصفحيين الفضوليين ودخل
بموجِب ذلك قاعات المحاكم منتصِراً لخصوصيته وقُدسية حياته الشخصية، الا
ان الباحث معاوية ياسين زعم ان النقطة
الارتكازية لمأساة عبدالرحمن الريح توسطتها الفنانة مني الخير التي أحبها من طرفه
هو فقط ودلل بتكرار اسمها في الكثير من اغانيه…
يا مُني عمري وزماني
قلبِك ليه نساني..
وجاري لحنها محمد احمد عوض باغنيته
الذائعه (جوبا مالِك عليا).. ثم الشطرة
الجميلة في اغنية عيون المها..
الحُب يا مُنايا اشواق…
اياً كان فأن مأساة عبدالرحمن الريح تحولت
الي غيوم واخصبت وانبتت اعمال مختلفة
عصية علي التجاوز ونقلت الاغنية من
الدائرية والتقليدية الي الشكل الحديث.
صالون عبدالرحمن الريح( الكائن البيتي) كان
منصة انطلق منها التاج مصطفي وابراهيم
عوض والجابري واليافع عُمر احمد الذي توفي باكراً بعد ان اصابه النفاج الفاصل بين
دار اسرته والجيران علي راسه.
اشتهر عُمر احمد باغنيتين رفعتاه الي
سماوات المجد…
كان بدري عليك
تودعني وانا مُشتاق ليك..
وتبادل اداءها كثير من الفنانين علي غرار
ابوعركي البخيت ومجذوب اونسه.. اضافة
للاغنية السابقة زمانها نصاً ولحناً( ملك الطيور) وورِثها الجابري..
ارقُص وهل في الكون
طائر جميل مِثلك
بيهو الوجود مفتون..
اخفِض جناحك مِيل..
حيي الربيع يا جميل..
خلي الشمس تسكُب..
ذهب الاصيل في النيل..
واستشف واستلهم الاغنية من فرد طائر الطاؤوس لجناحيه بحديقة الحيوان ذات اصيل.
الاغنيه عطفاً علي ما احتوت من تفاؤل وجمال فهي كنص سبقت زمانها واختلفت عن الطرائق المتعارف عليها في قرض الشِعر لدرجة ان المُتعمِق قد ينسبها الي اسحق الحلنقي او مختار دفع الله من الشعراء المحدثين، يقول حلنقي انه عرض
نص (انت يا الابيض ضميرك) علي عبدالرحمن الريح اوائل الستينات وبعد الثناء علي النص قال لحلنقي(انت صغير كدة وقصايدك بتكتبا بالدموع، لمن تكبر بتغرِق الدنيا بدموعك يعني) وذكر حلنقي انه من وقتها بدا يكتب الشعر بين الشروق والغروب..؟
هذه الجزئية نقلتها عن استاذنا الكبير صلاح شعيب.Salah Shuaib صلاح شعيب
سنري لاحقاً ان تواصُل الاجيال اثر ايجاباً علي
الترابط والتماسك الابداعي حين نحكي عن
ملاحظات العبادي علي نص (نجمه نجمه) من نظم
اسحاق الحلنقي. ونعود للتذكير بأن سياسة فصل
اجيال الابداع والاستقطاب وشراء المبدعين وتصنيفهم والتي ابتدعها الانقاذيين هي التي هبطت بالابداع في مجمله الي هذا القاع الصفصف.
#نواصل