الرياضة

البقالي يغيب عن لقاء باريس، و لاميشا في الموعد لمحاولة تجاوز رقمه العالمي لهذا العام

✍️ عبدالرحيم محراش
سيكون العداء المغربي، سفيان البقالي، البطل الأولمبي و العالمي، أبرز الغائبين عن سباق 3000 م موانع ضمن منافسات ملتقى باريس الدولي لألعاب القوى ضمن العصبة الماسية، المقرر يوم الجمعة المقبل 9 يونيو 2023.
و فضل البقالي الخلود إلى الراحة بعد المجهود الكبير و الاداء الرائع الذي قدمه في ملتقى الرباط للدوري الماسي نهاية الشهر الماضي و قاده لتحقيق المركز الأول و الفوز بالسباق مكسرا حاجز الثماني دقائق للمرة الثالثة في مسيرته بزمن مقداره بمقدار 7:56.68 د، و هو ثامن أسرع زمن في التاريخ و الأفضل منذ 2012.
و من المنتظر أن يشارك البقالي في لقاءين بالعصبة الماسية قبل بطولة العالم المقررة صيف هذا العام ببودابيست في ملتقى ستوكهولم المقرر يوم 2 يوليوز و لقاء سيليسيا البولندي الذي سيقام يوم 16 من نفس الشهر.
و يحتفظ البقالي بذكرى مؤلمة في لقاء باريس الدولي، حيث تعرض قبل عامين لحادث سقوط عند الحاجز الأول من بداية سباق 3000 متر موانع، ليصاب بجروج لم يقو على إثرها من إتمام السباق .
و في المقابل سيكون الأثيوبي لاميشا جيرما، المنافس المباشر للبقالي على رأس قائمة كوكبة من أفضل العدائين في هذا السباق، حيث سيخوض أول سباق له هذا العام في هذه المسافة، و سيسعى لاثبات نتائجه اللافتة في بداية هذا اليوم، و تجاوز حاجز أفضل توقيت لهذا العام (7:56.68د) الذي سجله سفيان البقالي قبل أسبوعين بالرباط.
وقد أظهر العداء الاثيوبي لاميشا جيرما (22 عاما) إستعدادا استثنائيا في بداية هذا الموسم بأداء عال حيث تمكن في أول سباق في الموسم من تحطيم الرقم القياسي لسباق 3000 م داخل الصالات برقم خرافي و مذهل بمقدار 7:23.81د، خلال لقاء ليفين الفرنسي لألعاب القوى، ليزيح أحد الأرقام القياسية التي ظلت عصية منذ أكثر من 25 سنة، و يدخل التاريخ كأول عداء ينزل عن حاجز 7.24 د. و قدم كذلك عرضا رائعا في أول سباق له في الهواء الطلق خلال ملتقى الدوحة للدوري الماسي بداية شهر ماي الماضي، ليؤكد قوته و جاهزيته هذا العام، حيث تمكن من تحقيق فوزا قويا و بأداء رائع في سباق 3000 متر مستوية متفوقا على عدد من أقوى العدائين المتميزين في العالم على غرار مواطنيه ساليمون باريغا و بيريهو أريغاوي و سفيان البقالي الذي حل رابعا في السباق .
و ينافس لاميشا في هذا السباق عدد من العدائين المتميزين منهم ثلاثة من أفضل العدائين الكينيين، و هم بنجامين كيغن الفائز بلقب السباق عام 2021، و مواطنه أبراهام كيبيووت الذي حل في المركز الثالث في ملتقى الرباط بأفضل زمن شخصي (8:05.51د)، و احتل المركز الثاني في آخر سباق في باريس 2021، و أموس سيرين (20 عاما)، بطل العالم للشباب 2021. كما يبرز في السباق مواطنيه هيليمريام أمار و أبرهام سايم (21 عاما)، بالإضافة إلى كل من الفرنسي بدراني الجيلالي و الإيطالي أسامة زغلامي
و يعتبر لاميشا جيرما و سفيان البقالي العداءان الوحيدان اللذان تمكنا من النزول عن حاجز الثماني دقائق بالنسبة للعدائين الناشطين حاليا، حيث
تمكن كل واحد منهما من تحقيق هذا الإنجاز ثلاثة مرات، فسفيان البقالي حقق ذلك في ثلاثة أعوام مختلفة سنوات 2018، 2022، 2023 و أرقامه على التوالي هي ،(7:58.15د، 7:58،28د، 7:56،68د)، أما الاثيوبي لاميشا جيرما فحقق كلها العام الماضي “2022” و في ظرف عشرة أيام (7:59.24د، 7:59.23د 7:58.68د)
و يبقى لاميشا إلى جانب البقالي كمرشحين بارزين للمنافسة على اللقب العالمي هذا العام ببودابيست، إذ يمني العداء الاثيوبي النفس للفوز بأول لقب عالمي في مسيرته، و يفك بذلك نحس مركز الوصافة التي لازمه في أربع بطولات عالمية كبرى متتالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى