الرياضة

لسويدي دوبلانتيس الأقرب للفوز بجائزة أفضل رياضي في ألعاب القوى لعام 2022


..✍️عبدالرحيم محراش
ينتظر اليوم الإثنين عشاق ألعاب القوى حول العالم بشغف معرفة العداء و العداءة اللذان سيتوجان بجائزة أفضل رياضي عالمي في رياضة العاب القوى لعام 2022.

و إنحصر السباق النهائي لافضل رياضي في ألعاب القوى في العالم هذا العام، بين خمسة ابطال كلهم قدموا أداء عاليا و متميزا و حققوا إنجازات كبيرة، في بطولة العالم لألعاب القوى داخل و خارج الصالة و عبر الملتقيات الدولية الكبرى، و هم السويدي أرماند دوبلانتيس، و الأميركي نواه لايلز، و النرويجي جاكوب إنجبرغستن، و الكيني إليود كيبشوجي، و المغربي سفيان البقالي.

و يعتبر البطل السويدي ارماند دوبلانتيس، المتخصص في مسابقة القفز بالزانة هو المرشح الأبرز بإمتياز و الأوفر حظا لحصد جائزة أفضل رياضي للعام الحالي، تتويجا لموسم رائع و مثالي حقق خلاله كل الألقاب الممكنة، حيث حطم الرقم القياسي العالمي في ثلاث مناسبات، مرتين داخل الصالات (6.19م، 6.20م) ، و مرة في الهواء الطلق بإرتفاع 6.21 أمتار في بطولة العالم بيوجين ليفوز بالميدالية الذهبية، و توج كذلك بطلا للعالم داخل الصالات ببلغراد، و بطلا لأوروبا في ميونيخ، قبل أن يختم موسمه الرائع بلقب الدوري الماسي، كما أحرز جائزة أفضل رياضي في العاب القوى في أوروبا المقدمة من الاتحاد الأوربي للعبة.

وفي حال فوز دوبلانتيس بالجائزة هذا العام، فإنه سيحصل عليها للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 2020

في المقابل يتواجد العداء الأميركي نواه لايلز المتخصص في سباق 200 متر كمنافس أول لدوبلانتيس حيث بصم بدوره على مستويات خارقة، و قدم أحد أفضل المواسم في التاريخ في سباق 200 متر. إذ حقق الفوز في 12 سباق التي خاضها في العام الحالي، و سجل في 11 سباق منها زمن تحت حاجز ال20 ثانية، و توج بطلا للعالم بيوجين في سباق 200 متر، و بطلا للدوري الماسي، كما سجل أفضل إنجاز عالمي للسنة في سباق 200 متر بزمن 19:31 ثانية الذي يعد ثالث أسرع توقيت في التاريخ، و رقما قياسيا جديدا للولايات المتحدة الأمريكية ناسخا الرقم السابق الذي كان يحمله مايكل جونسون (19:32ثانية).

و كان النرويجي كارستن وارهولم، المتخصص في سباق 400 متر حواجز، قد فاز بجائزة أفضل رياضي العام الماضي 2021.

و جائزة أفضل رياضي في العاب القوى هي جائزة سنوية يقدمها الاتحاد الدولي لالعاب القوى، يمكن أن يفوز بها الرياضيون المشاركون في رياضة ألعاب القوى (سباقات المضمار والميدان ، والعدو الريفي، و سباق على الطرق، وسباق المشي). الجائزة انطلقت عام 1998 وحينها فاز بها العداء الاميركي الشهير كارل لويس، و مواطنته العداءة الراحلة فلورنس غريفيث جوينر في صنف السيدات.

?️ أكثر العدائين المتوجين بجائزة أفضل رياضي
يعتبر العداء العالمي و الأولمبي يوسين بولت، صاحب أسرع توقيت عالمي في سباقي 100م و 200 متر، هو أكثر العدائين المتوجين بالجائزة منذ إنطلاقتها عام 1988، حيث فاز بها 6 مرات ( 2008، 2009، 2011، 2012، 2013، 2016)، ويليه الأسطورة العداء المغربي هشام الكروج التي نالها ثلاثة مرات متتالية أعوام 2001، 2002، 2003.

و لدى السيدات، تبدو المنافسة محتدمة جدا لجائزة أفضل رياضية في العاب القوى خلال هذا العام، بين العداءات الخمس المرشحات اللواتي حققن كلهن أداء عاليا و إنجازات كبيرة في مجموعة من التخصصات، بينهن الجمايكية شيلي آن فريزر برايس التي قدمت موسما رائعا، توجت خلاله بطلة للعالم، و بطلة للدوري الماسي، كما حققت أرقام مذهلة في سباق 100 متر.

و تبرز العداءة الأميركية سيدني ماكلولين التي حققت إنجازات كبيرة، اذ توجت بطلة للعالم في سباقي 400 متر حواجز و التتابع 4×400 متر، و حطمت الرقم القياسي العالمي في سباق 400 متر حواجز مرتين في نفس الموسم بزمن 51.41 ثانية ثم حسنته إلى 50.68 ثانية، لتصبح أول عداءة في التاريخ و الوحيدة الى حد الآن التي سجلت توقيت تحت سقف ال51 ثانية في سباق 400 م حواجز

كما ضمت قائمة المرشحات النيجيرية توبي أموسان، التي توجت بطلة العالم في سباق 100 متر حواجز، و حطمت الرقم القياسي العالمي في المسافة ذاتها، و احرزت الكأس الماسية.

و أيضا الفنزويلية يوليمار روخاس الفائزة بلقب بطلة بطلة العالم في الوثب الثلاثي داخل و خارج الصالات، و بطلة الدوري الماسي في الوثب الثلاثي، كما تمكنت من تحسين رقمها القياسي العالمي إلى 15.74 م في بلغراد.

كما تبرز البيروفية كيمبرلي غارسيا المتخصصة في رياضة المشي، من بين اللواتي حققن إنجازات لافتة هذا العام، حيث توجت بطلة للعالم في سباق المشي لمسافة 20 كلم في مونديال يوجين، و هو أول إنجاز في التاريخ لبلدها، ثم توجت في نفس البطولة بذهبية سباق المشي لمسافة 35 كلم، الذي يعتبر تاريخي غير مسبوق

من المقرر أن يكشف الاتحاد الدولي لألعاب القوى يوم غد الإثنين 5 دجنبر 2022 عن اسم الفائزين بجوائز هذا العام، على منصات التواصل الاجتماعي
، كما سيتم الإعلان عن هوية الفائز بجائزة أفضل عداء صاعد و جائزة أفضل عداءة صاعدة

يشار ان جائزة السنة الماضية للسيدات كانت قد فازت بها العداءة الجمايكية إلين طومسون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى