الأخبار

وزارة التنمية الأجتماعية : مساعي  لتطوير نظام الضمان الاجتماعي بالخرطوم 

أكد الأستاذ جمال النيل وكيل وزارة التنمية الاجتماعية التزام الحكومة بتطوير نظام الضمان الاجتماعي الشامل ،لافتا إلى أهمية حصر السودانيين العاملين بالخارج وجمع المعلومات عنهم لحل بعض المشاكل الاجتماعية والإقتصادية التى تواجههم بالمهاجر وادخالهم ضمن نظام التأمين بصيغ مبتكرة .
جاء ذلك لدى مخاطبة اليوم بالفندق الكبير الحلقة القطرية حول (نظام الضمان الاجتماعي على السودانيين العاملين بالخارج – التحديات والحلول ).
وقال الوكيل نحتاج لجهد من التواصل مع شريحة المغتربين وتعتبر هذه واحدة من التحديات في توسيع النظام ،مبينا ان نظام الضمان في السودان عريق وكبير وبه عدد مقدر من الخبراء الاكتواريين ونظام اشتراكات ووعي عال ،إضافة إلى تغطية القطاع الخاص وغير المنظم ضمن التحديات .
وقال أن التأمينات اختيارية للمغتربين وفيها فرص عظيمة جزء من مدخراتهم كبيرة واخرى متوسطة وصغيرة ويجب ربطهم بالداخل .
واوضح الوكيل ان هنالك تصور مقدم أمام مجلس الوزراء بدراسات عن المهاجرين يحتاجوا لاهتمام وعناية وتنظيم ،مقرا ان الدولة قليلة الاهتمام بمغتربيها والظروف الحرجة التي تمر بها البلاد ، يجب حماية هذه الشريحة.
وحيا المشاركين في الصندوق واتحاد المعاشات وجهاز الاستثمار والاتحادات الأخرى لتطوير نظام الضمان الاجتماعي ، وقال نعول عليهم في توسيع المظلة التامينية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى