الرياضة

وفاة مدرب الأرجنتين السابق مينوتي

توفي مدرب المنتخب الأرجنتيني السابق سيسار لويس مينوتي الذي قاد بلاده عام 1978 إلى لقبها العالمي الأول، عن 85 عاماً وفق ما أعلن الاتحاد المحلي لكرة القدم الأحد.

وقال الاتحاد الأرجنتيني في منشور على موقع “أكس”: “يؤسف الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم أن يعلن بحزن عميق وفاة لويس سيسار مينوتي، مدير المنتخبات الوطنية والمدرب السابق الفائز بلقب كأس العالم”.
وقاد مينوتي المنتخب الأرجنتيني بين 1974 و1983 وكان مهندس الانتصار باللقب المونديالي الأول عام 1978 على حساب هولندا حين كان في التاسعة والثلاثين من عمره، قبل أن يضيف “لا ألبيسيليتسي” لقبين آخرين عامي 1986 و2022 بفضل الأسطورتين الراحل دييغو مارادونا، وليونيل ميسي توالياً.

وتولى “المدخن الشره” مينوتي تدريب 11 نادياً خلال مسيرة امتدت طيلة 37 عاماً، بعضها أكثر من مرة، ومنتخبين وطنيين هما الأرجنتين والمكسيك (1991-1992).
لكن تبقى قيادته الأرجنتين الى لقب مونديال 1978 على أرضها في وقت كانت البلاد تحت حكم المجلس العسكري القمعي، أبرز انجازاته على الإطلاق.
في المباراة النهائية، هزمت الأرجنتين هولندا 3-1 بعد التمديد حيث سجل ماريو كيمبس، أفضل لاعب في البطولة، هدفين في مرمى منتخب برتقالي افتقد في النهائيات نجمه “الطائر” يوهان كرويف الذي رفض اللعب في المونديال الأرجنتيني.
قرر مينوتي في تلك النهائيات عدم استدعاء مارادونا الذي كان في السابعة عشرة من عمره، وذلك رغم أنه سجل بداياته بألوان بلاده قبلها بعام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى