الأخبار

الخارجية السودانية: مقتل أكثر من 4 الآلاف شخص على يد الدعم السريع في دارفور

أعلنت الحكومة السودانية أمس الجمعة مقتل أكثر من أربعة آلاف مدني في هجمات شنتها قوات الدعم السريع بولاية غرب دارفور، فيما حذرت الأمم المتحدة من تزايد انتهاكات حقوق الإنسان في دارفور بعد اشتداد المعارك في الشهر السابع من الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان صحفي أمس الجمعة إن قوات الدعم السريع «قامت خلال الأيام الماضية بتصعيد عمليات التطهير العرقي بولاية غرب دارفور وقتل أكثر من أربعة آلاف من المدنيين من قبيلة المساليت».

وتابعت الوزارة أنه «تم تهجير معظم سكان عاصمة الولاية وما حولها قسرياً من مناطقهم»، متهمة قوات الدعم السريع باتباع استراتيجية مقصودة لإخلاء ولاية غرب دارفور من سكانها الأصليين وتوطين عناصرها ومقاتليها.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات أكثر صرامة لمواجهة سياسة التطهير العرقي التي تنتهجها قوات الدعم السريع وإجبار الجهات التي تدعمها بالسلاح والمرتزقة على التوقف عن ذلك.

وكانت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) قد أعلنت في وقت سابق أنها تتقصى بشأن تقارير تفيد بارتكاب ميليشيات عربية متحالفة مع الدعم السريع انتهاكات شملت القتل بحق قبيلة المساليت في منطقة «أردمتا» بغرب دارفور، فيما قالت كتلة ثوار ولاية غرب دارفور، وهي تجمع مدني يضم ناشطين مدنيين ومدافعين عن حقوق الإنسان، في بيان صحفي أمس الجمعة «نؤكد استمرار الدعم السريع في استباحة أردمتا بالجنينة ومقتل وإصابة نحو 5 آلاف شخص».

وأضافت أن «عدد القتلى بلغ نحو ألفي قتيل، فيما بلغ عدد المصابين نحو 3 آلاف، هناك إبادة جماعية تحدث للمدنيين في غرب دارفور».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى