المنوعات

*د.محمد الكيلاني رئيس قسم الجراحة بمستشفيات الحمادي يشرح مضاعفات العمليات الجراحية*

من خلال عملي اليومي في مجال الجراحة العامة في الرياض ومن قبلها في المملكة المتحدة وفي بغداد،فإن مضاعفات العمليات الجراحية هي ليست بالأمر النادر، وينبغي على كل مريض أن تكون لديه فكرة عن المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد أي عملية سيجريها.
المضاعفات بعد العمليات الجراحية هي من الأمور المزعجة للمريض،والتي يمكن أن تحدث على الرغم من كل الجهود الكبيرة التي يبذلها الجراحون والطاقم الطبي واتخاذ الاحتياطات والتدابير الوقائية.
وينبغي على المريض أن يعرف كيف يتعامل مع مثل هذه المشاكل بحكمة وعقلانية من خلال التواصل الجيد مع الجراح وفهم التفاصيل منه بشكل مباشر.
من الأسس الثابتة طبياً والضرورية قانونيا ان يقوم الجراح بشرح مفصل عن طبيعة العملية الجراحية التي ينوي إجرائها للمريض مع ذكر المضاعفات المحتملة.
. Informed Consent
ممارسة قانونية أساسية ومهمة وهي ما تعرف بالموافقة المسبقة،ولذلك ينبغي على المريض دائماً أن يبني جسراً من الثقة مع الجراح،ومن كامل حقوقه أن يفهم منه طبيعة العملية الجراحية والمضاعفات المحتملة للعملية وذلك قبل إجراء العملية،لأن ذلك يسهل على الطرفين التعامل مع أي مضاعفات يمكن أن تحدث لا سمح الله لدى المريض بعد العملية.
ومن ناحيته فمن واجب الجراح أن يبين لمريضه طبيعة التداخل الجراحي وأي بدائل للعملية ان وجدت وأية تداخلات إضافية قد يضطر لإجرائها بالإضافة إلى أهم المضاعفات المحتملة،كما يجب أن يتم توثيق كل ذلك كله في وثيقة الموافقة المسبقة كمستند قانوني،ومن الخطوات الحميدة أيضاً أن يبادر الجراح لإعطاء المريض ملخص شرح للعملية ومضاعفاتها المحتملة بشكل مطبوع أو رسالة إلكترونية لكي يحتفظ بها المريض ليمكنه من الرجوع إليها للتذكرة عند الحاجة.  
ومن المهم في هذا السياق التنويه هنا على ضرورة التمييز بين المضاعفات الجراحية والأخطاء الطبية.
فالمضاعفات الجراحية هي اختلاطات تحدث بسبب حالة المريض أو ظروف العملية، وذلك بعد اتخاذ جميع الاحتياطات والإجراءات الطبية الضرورية من قبل الجراح والطاقم الطبي.
أما الأخطاء الطبية فهي مضاعفات تنتج عن إهمال أو تقصير غير متعمد اوعدم كفاءة من قبل الجراح والتي تؤدي إلى إلحاق الأذى بالمريض.   
عزيزي القارئ
أنا الدكتور محمد الكيلاني زميل كلية الجراحين الملكية، لندن، استشاري جراحة سرطان الثدي والجراحة العامة،رئيس قسم الجراحة والمسؤول عن التدريب والتثقيف الطبي في مستشفيات الحمادي،النزهة بالرياض، أرحب بكم ويسرني أن أحدثكم عن بعض المضاعفات المحتملة التي يمكن أن تحدث لا قدر الله مع بعض من العمليات الجراحية الشائعة متمنياً لكم السلامة الدائمة.
LAPAROSCOPIC CHOLECYSTECTOMYبجراحة المناظير استئصال المرارة
إن استئصال المرارة بجراحة المناظير عملية جراحية روتينية آمنة للغاية.
ولكن هناك عدد من المضاعفات المحتملة ورغم ندرة حدوثها إلا أن العلم بإمكانية حدوثها مهم من الناحية الطبية والقانونية.
كذلك على المريض أن يعرف هذه المضاعفات تحسباً للكشف المبكر وأي علاج لازم عنها قبل أن تتفاقم.
إن من هذه المضاعفات ما له علاقة بالتخدير العام،ومنها مضاعفات جراحية عامة قد تنجم مع أي من أنواع الجراحة أو أخيراً أن تكون مضاعفات خاصة بعملية استئصال المرارة بجراحة المناظير.
# مضاعفات التخدير  Anaesthesia Complications:
كل مريض سوف تجرى له عملية تحت التخدير العام عليه مراجعة عيادة التخدير حيث يخضع إلى فحص شامل من قبل استشاري التخدير مع إجراء فحوصات مختبرية روتينية مع إمكانية عمل أشعة صدر وتخطيط قلب أو أية فحوصات أخرى قد تكون مطلوبة لتبيان سلامة المريض للتخدير العام. 
ويتم خلال ذلك مناقشة مضاعفات التخدير العام أو أية بدائل أخرى متوفرة مثل التخدير النصفي أو الموضعي.
التخدير العام آمن وحصول أية مضاعفات هي حالة نادرة على العموم.
من أخطار ومضاعفات التخدير العام:
الغثيان والتقيؤ وجرح الشفتين، وتضرر الأسنان وألم الحلق والصداع.
وهناك أخطار أكثر جدية في التخدير العام لكنها أكثر ندرة وتحصل عادة بسبب تقدم العمر أو وجود أمراض مزمنة للمريض مثل:النوبات القلبية والسكتات الدماغية والالتهابات الرئوية.
# مضاعفات جراحية عامة (يمكن أن تحدث مع أي جراحة) General Surgical Complications:
1.التهاب الجروح: Surgical Site Infection يعطى كل مريض جرعة وقائية من المضاد الحيوي قبل العملية. التهاب الجروح أو الشقوق الجراحية لذلك نادرة الحدوث وأن حصلت فيمكن معالجتها بإعطاء مضاد حيوي يكون فعال للقضاء على التهاب الجرح.
2.النزف: Bleeding أثناء استئصال المرارة أو بعدها. وهو ما قد يتطلب نقل الدم إلى المريض ونادرا قد يتطلب إجراء عملية لإيقاف النزف. لكن الحالات التي تتطلب نقل الدم إلى المريض نادرة الحدوث.
3.خثرات دموية :Deep Vein Thrombosis في الطرفين السفليين وتظهر بعد أيام من العملية وتؤدي إلى تورم وألم في الساق.
للوقاية من هذا الخطر يعطى المريض جوارب طبية خاصة تمنع حدوث التخثر وأحيانا إعطاء ابر ضد تخثر الدم وحسب استبيان الخطورة من قبل الجراح قبل العملية.
نادرا يمكن أن تتحرر الخثرة الدموية من الساق وتسير في الاوردة الدموية حتى تصل إلى الرئتين حيث تؤدي إلى الخثرة الدموية الصدرية Pulmonary Embolism  مما يتسبب بضيق في التنفس وألم في الصدر هذا يستدعي ادخال المريض للمستشفى لتلقي العلاجات الخاصة المسيلة للدم لا قدر الله. 
# مضاعفات جراحة استئصال المرارة بجراحة المناظير تحديدا:
1.النزف الدموي Bleeding ونادراً هناك الحاجة إلى نقل الدم التعويضي.
2.تسريب مادة الصفراء إلى الجوف البطني Bile Leak.
3.إصابة القناة الصفراوية الجامعة Common Bile Duct Injury في هذه الحالة تؤدي إصابة القناة الصفراوية إلى تسرب الصفراء إلى جوف البطن،مما قد يحتاج إلى عملية إصلاح القناة الجامعة.
4.انثقاب في المعدة أو الأمعاء Perforation Injury من جراء ادخال المناظير إلى التجويف البطني مما يستدعي اصلاح وغلق الثقب.
5.فتق جراحي Incisional Hernia  موضع إدخال المناظير يعتبر اليوم نادر الحدوث.
متمنين لكم السلامة الدائمة.
  _______________

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى