الأعمدة

البرتغال مع الكبار في المونديال تأهل المغرب وتونس والجزائر تودع بسيناريو حزين وفشل كيروش

& استكمل الخماسي الأفريقي المتأهل لمونديال قطر 2022 بتأهل المغرب وتونس والكاميرون والسنغال وغانا واستحقوا التأهل بجدارة بعد مجهودات مقدرة للاتحادات والأجهزة الفنية واللاعبين .
&ادارت ركلات الحظ الترجيحية ظهرها لمنتخب مصر وابتسمت للمرة الثانية على التوالي للسنغال ليتأهل الأخير لمونديال قطر 2022 بعد إنتهاء مباراة الإياب بهدف لرفاق ساديو ماني ويتواصل المارثون في الوقتين الإضافيين ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح التي كانت دراما حقيقية أهدر كوليبالي الركلة الأولى للسنغال ويهدر محمد صلاح الركلة الأولى بتسديدة خارج المرمي وتتواصل الإثارة ويضيع الركلة الثانية لأصحاب الأرض ساليه سيسه وايضاً يفشل البديل زيزو بتسديدة جوار القائم قبل ان ينجح إسماعيل سارا في فك طلاسم الركلات ويسجل للسنغال ، ويحرز عمر السولية الضربة الوحيدة للفراعنة وبعدها يسجل بامبا دينغ الركلة الثانية للسنغال ويصدالحارس ماندي ركلة مصطفى محمد السهلة قبل أن يتقدم ساديو ماني ويحرز الركلة الخامسة والحاسمة ويتأهل منتخب السنغال بالفوز بثلاث ركلات مقابل واحده بعد ملحمة بطولية بين الفريقين استحقوا الإشادة والتقدير مبروك للسنغال وحظا أوفر لمنتخب مصر الذي قدم مباراة كبيرة .
& الفراعنة مع كيروش خسارة كأس العرب ، كأس الأمم الأفريقية ، الفشل في التأهل للمونديال ، النتيجة صفر كبير .
& قبل الوصول للفندق أنهى الإعلاميين عقد كيروش لأن عقده مع الاتحاد المصري ينص في حال فشله في التأهل للمونديال من حق الاتحاد إلغاء العقد .
& الإعلام المصري يتحمل العبء الأكبر للخيبات المتواصلة لانتقاداته اللاذعة لكيروش والتشكيك في قدراته والإفتاء المتواصل حول المسائل الفنية وتحديد اختيارات التشكيل بصورة لأتحدث الافي مصر المحروسة .
& فتاوي أنصاف المحللين والمدعين عبر الفضائيات المصرية وراء الكوارث المتلاحقة .
& الاتحاد المصرى وفر كل الإمكانيات والمعينات لنجاح كيروش واللاعبين لكن الضغوطات التي تسبب فيها “مهرجي” الفضائيات شكلت ضغوطاً كثيفة على كاهل الجهاز الفني واللاعبين .
& الثلاثي ياسر إبراهيم ، فتوح ، زيزو ث يستحقوا الاحتراف في أوروبا .
& كوليبالي ورفاقه قفلوا كل المنافذ لصلاح الذي ظهر سلبيا واهدر ركلة ترجيحية بطريقة كشفت فقدانه إلى الانضباط والثبات الانفعالي ، قد يقول البعض أنه محترف كبير ويلعب في البطولات الأوروبية لكن الفارق في البيئة الإعلامية الإعلام الانجليزي انتقاداته لاذعة لكنها تنصب في خانة الإصلاح والبناء بينما الأعلام العربي والمصري بارع في الهدم وزرع الإحباط وانعدام الثقة .
& قاد لاعب أرسنال توماس بارتي غانا للتأهل على حساب نيجيريا بفضل تسجيله هدفا غاليا رغم نهاية المباراة بالتعادل بهدف لمثله وذلك لأفضليه التعادل بالأصفار في أكرا.
& ضرب المغرب موعدا في المونديال بفوزه على ضيفه الكنغو الديمقراطية برباعية تاريخية ، مبروك أسود الأطلسي .
& رفضت الكاميرون الاستسلام وحققت تأهلا صعبا من ملعب مصطفي شاكر بالجزائر بكر الأسود بالتسجيل وادرك محاربو الصحراء التعادل قبل النهاية بدقيقتين وبدأت الاحتفالات بالتأهل للدوحة اذا بالأسود الكاميرونية تعطل طائرة جمال بالماضي قبل الإقلاع في سيناريو حزين ليزرف الدموع سخية وتخرج الجماهير في شوارع الكاميرون في احتفالات صاخبة حتى الساعات الأولى من الصباح .
& بلغت تونس المونديال رغم تعادلها مع ضيفها مالي مستفيده من فوزها خارج الديار ، مبروك نسور قرطاج .
& بثنائية برونو فيرنانديز تأهلت البرتغال للمونديال على حساب مقدونيا الشمالية ويتنفس كريستيانو رونالدو الصعداء وعشاق برازيل أوروبا .
& المختصر المفيد : من يتأهل عبر الملحق أفضل من الإيتأهل !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى