الأعمدة

ماهي الاسباب التي تجعل الدعم السريع يتجه لمهاجمة مدينة ودمدني

استمعت
لفيديو لقائد في المليشيا
ذاع صيته مؤخرا يدعي
“قجة” يتحدث فيه عن حشد
قواتهم لمهاجمة مدينة ود مدني ..
ويأتي السؤال عن الأسباب التي تجعل الدعم السريع يتجه
لمهاجمة مدني وهو لايزال بكر وفر في الخرطوم ، عسكريا مدني ليست بذات أهمية للدعم السريع لأنها لاتقع على اي طريق إمداد له فهو يعتمد على طريق الصادرات المغلق حاليا .. وطرق خلوية بديلة لانه من الصعوبة بمكان استخدام طريق مدني ليصل به الي غرب السودان إذ أن الطريق يعبر عددا من المدن التي يسيطر عليها الجيش .. أضف الي أن الحامية العسكرية في مدني ليست بالحجم الكبير الذي يجعلها هدفا استراتيجيا.
قد يكسب الموقع المدينة أهمية باعتبارها تقع في نقطة تجعلها الأقرب لجهات السودان الأربعة شمالا جنوبا شرقا غربا ولكن هذه الأهمية غير ذات جدوي للدعم السريع باعتبار أن ثلاث من تلك الجهات هي تحت سيطرة شبه كاملة للجيش قد يقول قائل أن الدعم السريع يهدف بالسيطرة على المدينة قطع خطوط امداد القوات المسلحة للخرطوم والسؤال اجابته تبدأ بسؤال هل يستطيع الدعم السيطرة على مدني؟
الاجابة لايمكنه ذلك بل أسهل على الدعم السريع أن يسيطر على الخرطوم من أن يسيطر على مدني لان المدينة كما اسلفنا مفتوحة على عدد كبير من الحاميات العسكرية في الأبيض وكوستي والدمازين وكسلا والقصارف الي أن تصل بورسودان وبالنظر الي عدد القوات التي يمكن أن يوفرها الدعم السريع لمعركة مدني في ظل استمرار المعارك في الخرطوم وارتفاع وتيرة شراستها نقول لن يستطيع توفير العدد الذي يمكن أن يجابه القوات التي ستناصر الحامية الموجودة في المدينة.
يصبح الأمر المثير للاستغراب
لماذا اختار الدعم السريع اعلان
حشده لمهاجمة المدينة وهنا لدي افتراضين لا ثالث لهما
الأول والاقرب هو أن القوة التي تحتشد الان لمهاجمة المدينة هدفها السلب والنهب بعد أن جفت ضروع الخرطوم ولم يعد فيها ما يغري بالبقاء
لذا اتجهت هذه القوة الي التفكير في مهاجمة مدني باعتبارها من المدن الثرية والتي سيجدون فيها ما ينهبونه وهو كثير.
اما الاحتمال الثاني
أن يكون الأمر مجرد تغطية لخطة لمهاجمة منطقة أخرى وفي تقديري ح تكون هذه المنطقة هي شندي لأنها الأقرب للخرطوم ونقطة تجمع واسناد رئيسية للقوات المسلحة خاصة معسكر المعاقيل الذي يقع شرقها، غير أن الذي قد لايستوعبه قادة الدعم السريع أن مهاجمة شندي ستكون عواقبه وخيمة جدا عليهم وعلى البلاد ككل لانه سيدخل قطاع كبير من اهل الشمال للمعركة التي هم خارجها الان وينظرون بريبة كبيرة لمشروع الدعم السريع، لكنهم مقدمين خيار السلام على الحرب.
والله المستعان
#قلبي_على_وطني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى