الأعمدة

جزاء سنمار السوداني

يحدثنا التاريخ العربي ان المهندس المعماري سنمار وهو من اصل رومي وقع عليه الاختيار من قبل الملك النعمان بن امرؤ القيس لبناء قصر لا مثيل له في الامصار سمي ب (الخورنق) في احدي ولايات العراق وبالفعل تم انشاؤه علي طراز معماري في غايه الجمال.. وبعد ان تم انجازه امر النعمان عماله برمي سنمار من اعلي القصر جزاء لسنمار فاصبح مثل يتداوله الناس بينهم حتي اليوم.
في سبعينيات القرن الماضي وحد شيخ زايد سبعه امارات كانت متفرقه تحت مسمي دوله الامارات العربيه المتحده واستعان بالخبراء والعلماء السودانين لنهضه دولته متمنيأ ان تكون مثل جمال الخرطوم التي كانت في غايه الجمال مقارنه بالدول الافريقيه من حيث العماره والتنظيم ،لم يبخل العلماء السودانين بخبرتهم في شتئ المجالات واتقنوا وتفننوا في تخطيط الدوله الوليده حتي اصبحت دوله الامارات يشار لها بالبنان.
رحل عن دنيانا زايد الخير له الرحمه والمغفره مؤسس الدوله ومن بعده استلم امر الدوله أبناءه الذين كافؤ الشعب السوداني بعكس ماقدموه لهم ودعموا اعداء السودان بالمال وسلاح القتل و الهدم ليمحو السودان من خارطه الوجود ويشهد القاصي والداني جزاءهم للسودان الذي لايقل عن جزاء سنمار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى