منا قيامة شتات الصحراء
رواية الجزائري الصديق حاج احمد الزيواني
مزاوجة التاريخ والتراث مع الراهن.
صديق الحلو
الصديق حاج احمد كتب رواية منا قيامة شتات الصحراء
الطبعة الاولي 2021
مهداه الي شتات صحراء شمال مالي في ذكري وجيعة الجفاف.
في فصل فراش رملي
الكتاب في اصله سانحة منام
زعم المؤلف انه نسخها دون زيادة او نقصان حتي تلك التي تعتور اقلام النساخ كالتصحيف والتحريف
اللهم الا ماقد حدث بفعل نقط خراج الذباب في عجم الحروف المهملة من الحاء الي الخاء او العين الي الغين في نطق التوارق او اتي لاستظهار العجمة بلسانهم في ابدال الثاء سينا وفقط.
في عرصات القيامة:
كل القرائن المدبوغة بمخيلة
انسان الصحراء باتت تشيء
بمجيء عام يالطيف
الامطار احتشمت علي غير العادة المراعي قحطت المواشي ضاعت.تاه الانسان.
الروائي الجزائرى الصديق حاج احمد في روايته منا قيامة شتات الصحراء حفر في الذات الانسانية وماتحويه من تراث بحثا عن رحلات الطوارق وانتقالاتهم عبر مسيرة طويلة عبر الصحراء من مالي
فأنشأ رواية فيها كثير من التجديد والمغايرة الاسلوبية.
في ثراء معرفي كبير.مستمد كل ذلك من بيئة الصحراء.
اشجارها ونباتاتها وحيواناتها
الاشياء والناس.في رؤية جد صافية وفيها تناغم مع احداث السرد
الصديق حاج احمد روائي موهوب جمع بين الفنية والتكنيك التصوير والابهار.
فجاء لنا بتعابير اضافت لنا الكثير تفاعلنا مع شخوصة
المليئة بالحيوية في تفاعلها وماتبنته من اشراقات في الاسلوب والوصف
والمكان هو البطل دون منازع
الصديق حاج احمد روائي متميز لديه رؤية فنية واساليب تعبير مغايرة….
2
المجاعة
وادي تيلمسي حيث مغاني مشاوي اللحم ولياليه
فر الناس من الموت نتيجة الجفاف الي مراكز الاغاثة جنوب الجزائر
العرافون بطقوس خريف المراعي وربيع المواشي تكهنوا بامكانية صيام السماء
رددوا كذا مرة علي ضفاف وادي تيلمسي وجبال ادغاغ افوغاس وجهة صحراء ملكا
عندما يشاهدون ريحا احمر فنادوا في قومهم
يوقي..يوقي..ياقروني
بلاغة تهكمية عن حسرتهم لما
سيصيب رأس المال المقرون
شاحنات تمور توات تاخرت
اهوال قيامة محققة
ونا لله قالت العجوز لولة
النوق ضامرة.ثغاء الماعز والاغنام عجزت عن الوقوف
ضعف النظر تناسل بين المسنين خلال هذا العام القاحط
قالت لولة تمنيت لو كنت ضريرة حتي لا اري هذه المذبحة.
تتعدد المسارات في الرواية الصور والفضاءات الرحيبة.
وعلي مستوي البناء اعطانا الصديق حاج احمد رواية دسمة بجماليات لها خصوصيتها
ايقاع الاحداث وطريقة تحريكها تدل علي خبرة للاستاذ الصديق حاج احمد
ومهنية رفيعة المستوي اضاف لعالم الرواية بعدا آخر.
تاسيسا لادب الصحراء وحكايات الطوارق مما يعتبر اضافة لدي الصديق في روايته
منا قيامة الصحراء
فلسفة الولوج الي الحداثة دون إلغاء التراث او الفلكلور
الشعبي
وظل يمتلك ذاكرة قوية عن الماضي والراهن حيث تحس بانه وجد ذاته في هذه الصحراء الممتدة
لقد نهض الصديق بفن الرواية وولج حقبة جديدة من السيرة
بمعايير فنية شديدة الدقة للرواية الحديثة ومابعد الرواية مستفيدا من تقنيات الفلاش باك والسينما والتشكيل والمسرح
هذا عمل متطور قدمه لنا الروائي الجزائري الصديق حاج احمد في معطي فني مغاير ومختلف.
3
ملحمة الجوع
هلاك المواشي
بعد قيامة هذه القارعة يضيف
عثمان ثمة امر آخر عمدنا اليه بعد ذلك.زحفنا الي اهمبر وجمبا وهي جلود البقر والابل تحرق وتسحق ثم تتخذ طبيخ طعام
في ثقافة اهل الصحراء الكبري الاغنام والابقار اقل صبرا ومقاومة من الابل والماعز
والجمل معروف عنه انه سفينة الصحراء
وما ان تخطت علامة البركة مدخل الخيمة المشرع حتي
وقع نظرها علي حليبها الهالك
احست بدوار وضعت يديها علي راسها وطفقت تولول
لاشيء بعد ذلك الا الضياع
اما الموت فلا احد نجا اوسينجو منه ان لم يكن في العاجل ففي الاجل كما قال خاله بتو.
المهم الالتفات لناحية الجنوب اصبح شؤم احتضار علامته حفرة الدفن والصلاة علي المصطفي.
رواية يجب ان تدرس في الجامعات.
بذاك القلق الوجودي الذي سارت عليه.الاحداث.الصحراء
والجفاف
التصرف والاعتماد علي الذات
المجاعة.الجوع الهالك وهلاك
المواشي.التعلق بالمكان ملحمة من الصمود وثراء في السرد
الذات الفردية.الاسرة والقبيلة وذاك الحنين
الوعي المبكر بالوجود وعلاقات الشخوص بالكون في زمن متغير
يحتفي الصديق حاج احمد بالمكان ويمتلئ بثقافة عالية
كتب اللغة والتاريخ والتراث
يخلط منها امشاج تواكب الراهن بقضاياه المتشابكة
قضايا تخص الانسان وصراعة مع الطبيعة
وتخص واقعه لكل هذا فالصديق يؤسس لخصوصية اجتماعية وموضوعية وهو العارف لمجتمعه وواقعه
ولديه المقدرة لاستدعاء الحقبات التي تخدم غرضه مع
خيال وافر وتجليات تمتلئ برموز ودلالات عالية الايقاع
استعمل الاساطير والخرافات والفانتازيا في جدليات رؤوية ترفد العمل بقدر كبير…
4
التعلق بالمكان
الصحراء
لقد تواتر في ترانيم قوافل الصحراء سرد مناقب شجاعة التوارق بلا بهتان وقص بطولات العرب الجيران بلا اذعان.
مايمكن ان يقال في هذا التعلق بالمكان ان انسان الصحراء ليس يسيرا عليه طلاق مراتعه بهذه السماحة
لاسجال ان الحدث جلل وبات تبرير الرحيل مسوغا جدا لمن فر بجلده من هذه المحرقة
والحياة امست لاتطاق هنا.
قبل غروب شمس ذلك اليوم
تحلق عثمان مع اهله بمن فيهم بادي امام الخيمة يلقون نظرة الوداع الاخيرة علي مراتع السنين ومطارح الاعوام.
ليس اشد علي المرء من مغادرة مضارب طفولته
قهرا يقول بادي ولما يصل لنقطة الحياة شمالا
فللبيت ربا يحميه…
وظف الصديق حاج احمد التاصيل والتجريب مفضيا الي الحداثة
رواية عميقة تغوص في داخلك حد الوله
جسدت عوالم الصحراء ناسها والاشياء
مليئة بالتجديد والمغايرة
وبهذه المغامرة تعتبر اضافة
لفن الرواية
بما تمتلكه من معطيات لدسامة موضوعها ووسامته
وتقنية السرد الفنية حيث الواقعية السحرية والعوالم
المفتوحة والرؤية المتسعة
في لغة جمالية رفيعة علي
مستوي الرؤيا وعلي صعيد
الاسلوب.