الأخبار

. *حكومه الشمالية .. تناغم الوزراء .. يبحر بسفينه الاداء* !!

الولاية الشمالية / الحسن عبدالمهيمن
– رقم الفتره القصيره التي استلم فيها زمام الحكم والاداره علي دفه الحكم بالولاية الشمالية إلا ان والي الشمالية المكلف الباقر احمد علي المنحدر من سلك الضابط الاداريين اثبت مقدره عاليه في التعامل مع الأحداث والملفات الشائكه التي كانت تتزاحم في اضابير مكاتب حكومه الشمالية.
_ عوامل نجاح الوالي الباقر في قياده دفه الولاية جاءت من خليفة انه يمتلك ذخيره معلوماتية كبيره عن تتضاريس حكم هذه الولاية المترامية الاطراف والممتده علي طول الشريط النيلي من مروي جنوبا حتي حلفا شمالا وذلك علي خلفية عملة كمدير تنفيذي متنقلا بين محليات الولاية الست من بين سبع محليات بالولاية.
_ فملفات مثل (مستشفي دنقلا التخصصي _ الميناء البري _ إكمال مشروعات تجميل مدينه دنقلا _ ملف شركات التعدبن _ ملف معبر اشكيت الحدودي _ الطفح المائي ببعض محليات الولايه وغيرها من الملفات) نجد ان والي الشمالية المكلف وضع عليها مسكنات الاهتمام والرعايه الأمر الذي احدث قبولا لدي ممثلي هذه الملفات الأمر الذي ساهم.في الالتفات إلي قضايا أخري شملت الاهتمام بالمنشآت العمرانية .
_ ميزه اخري تضاف لسجل انجازات والي الشمالية متمثلا في استقرار التيار الكهربائي بالشمالية بالتزامن مع انطلاقة الموسم الشتوي الحالي ألأمر الذي يبشر بانتاجية جيده لمحصولات العروه الشتوية هذا العام ، علي عكس الاعوام السابقة التي عاني فيها مزارع الولاية الشمالية من تذبذب الامداد الكهربائي مما انعكس سلبا علي الانتاج .
_ خاصية اخري مكنت الوالي من الابحار بالولاية نحو التقدم وهو اختياره لعناصر فاعلة وذات خبرات ادارية علي راس وزارت الولاية المختلفة مما احدث نوع من التناغم بين الوزراء المكلفين .
_ نفس الأمر انعكس علي سلك الضباط الاداريين بالمحليات حيث اسند الوالي بحكم خبرته الادارية اسند اداره المحليات إلي ضباط اداريين من أهل الكفاءه الادارية والخبره العملية والامانه العلمية مما احدث حراك تنموي بالمحليات وجد الرضا والقبول من مواطني المحليات المختلفة .
_ نجاح اداء المدراء التنفيذيين عبر سلك الضباط الاداريين في منصب الوالي في نماذج (والي الخرطوم – ووالي الشمالية) يؤكد علي حقيقة مهمة وهي ان التدرج في السلك الاداري افضل من الاختيار السياسي في منصب الولاه خاصة وان الضباط الاداريين يمتلكون ذخيره معلوماتية كبيره عن مشاكل الاداء في المحليات والجوانب الايرادية والملفات المالية المختلفة الأمر الذي يمكنهم من سهوله الاداء الاداري .. وهذا ما اثبتته التجارب في حكومتي (ولاية الخرطوم والشمالية) .
_ الأمر الاهم الذي يحتاجة والي الشمالية خلال المرحلة القادمه لاحداث فوارق اضافية في حكم الشمالية هو مدي توفقة في انتزاع نصيب الولاية من المشروعات الاستثمارية بالولاية خاصة المشروعات القومية منها.
_ يبقي ان نشير إلي ان الميزانية الطموحة التي وضعتها حكومة الولاية الشمالية للعام (٢٠٢٣م) والتي يخصص الجزء الاكبر منها للمشروعات التنموية بالإضافة إلي الاهتمام بمعاش الناس تعتبر حجر الزاويه فيما يتعلق بالنهوض تنمويا بمجمل الخدمات بالولاية الشمالية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى