تقارير

هل ينهي صلح البرهان وحميدتي السيناريوهات المحتملة ؟

دار في الايام الماضية جدلا كثيفا حول السيناريوهات المحتملة اثر الخلاف الذي ظهر للعلن بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع حميدتي.

وكانت معلومات خطيرة تحدثت عن مخطط يسعى لإزاحة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو عن منصبه بعد دمج قواته في الجيش وتجريده من جميع الصلاحيات التي كان يتمتع بها مع الحجر على جميع مملتكاته وتحويلها لصالح كبار قادة المؤسسة العسكرية، ولهذا صرح البرهان في منتصف الشهر الفارط بأن دمج قوات الدعم السريع شرط أساسي لإستكمال التسوية السياسية، وحث الأطراف المشاركة في الإتفاق الإطاري على تسريع عملية الدمج ليتسنى له تمرير مخططه بسهولة.
وذكرت نفس المصادر أن دول غربية تدعم تلك الخطوو قبل التوقيع على الإتفاق الإطاري على أن يبقى البرهان في مكانته كقائد أعلى للجيش وأن يتم تقديم ضمانات له بعدم مساءلته قضائيا فيما يتعلق بأحداث 25 من أكتوبر 2021، وفي المقابل وعد الأخير الجهات الغربية بما مطلوب ، وهذا هو السبب الذي جعله يصرح بأن المؤسسة العسكرية ما كانت لتقبل بالإتفاق الإطاري لولا وجود شرط ينص على دمج قوات الدعم السريع في الجيش.
وتخشى قوات الدعم السريع الموجودة في دارفور وكردفان وشرق السودان من اي اختراقات قبل الاتفاق على عملية الدمج وكانت انباء تحدثت عن تقدم بعض هذه القوات نحو العاصمة الخرطوم بخلق فوضى في هذه المناطق.

وكانت قيادة الدعم السريع تخشى أيضا الإتفاق مع بعض الضباط على عدم تنفيذ أوامر حميدتي لاضعاف سيطرته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى